حديث رقم: 1810

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ يَزِيدُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ قَالَا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ طَاوُسًا لَقِيَ أَبِي ، فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَرَأَيْتُ طَاوُسًا يَعْقِدُهُ بِيَدِهِ كَأَنَّهُ يَتَحَفَّظُهُ ، فَقَالَ أَبِي : إِنَّ لُقْمَانَ قَالَ : إِنَّ مِنَ الصَّمْتِ حِكَمًا ، وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ قَالَ : يَا أَبَا نَجِيحٍ مَنْ تَكَلَّمَ وَاتَّقَى اللَّهَ خَيْرٌ مِمَّنْ صَمَتَ وَاتَّقَى اللَّهَ زَادَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ فِي حَدِيثِهِ ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : لَوْ كَانَ مِنْ طُولِكَ فِي قِصَرِي خَرَجَ مِنَّا رَجُلَانِ تَامَّانِ قَالَ : وَكَانَ هَذَا طَوِيلًا وَالْآخَرُ قَصِيرًا

حديث رقم: 1811

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، أَنَّهُ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ وَمَعَهُ كَلْبٌ قَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : وَثَّابٌ قَالَ : مَا اسْمُ كَلْبِكَ ؟ قَالَ : عَمْرٌو قَالَ : وَاخِلَافَاهُ

حديث رقم: 1812

حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الرَّبَعِيُّ ، مَوْلَى بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً وَعُرِضَ عَلَيْهِ يَزِيدُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ فِي اللَّفْظِ قَالَا : ثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : اجْتَمَعَ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ ، سَرْوِيٌّ ، وَنَجْدِيٌّ ، وَحِجَازِيٌّ ، وَشَامِيٌّ ، فَقَالُوا : تَعَالَوْا نَتَنَاعَتِ الطَّعَامَ ، قَالَ ابْنُ شَبِيبٍ : أَيُّهُ أَطْيَبُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ الشَّامِيُّ : إِنَّ أَطْيَبَ الطَّعَامِ ثَرِيدَةٌ مُوَشَّعَةٌ زَيْتًا ، تَأْخُذُ أَدْنَاهَا فَيَسْقُطُ عَلَيْكَ أَقْصَاهَا ، تَسْمَعُ لَهَا وَقِيبًا فِي الْحَنْجَرَةِ كَتَقَحُّمِ بَنَاتِ الْمَخَاضِ ، فَقَالَ ابْنُ شَبِيبٍ : فِي الْحَرْفِ قَالَ السَّرْوِيُّ : إِنَّ أَطْيَبَ الطَّعَامِ خُبْزُ بُرٍّ فِي يَوْمِ قَرٍّ ، عَلَى جَمْرِ عُشَرٍ ، مُوَشَّعٌ سَمْنًا وَعَسَلًا قَالَ الْحِجَازِيُّ : إِنَّ أَطْيَبَ الطَّعَامِ فُطْسٌ ، بَإِهَالَةِ جُمْسٍ ، يَغِيبُ فِيهَا الضِّرْسُ قَالَ النَّجْدِيُّ : أَطْيَبُ الطَّعَامِ بَكْرَةٌ سَمِينَةٌ ، مُعْتَبِطَةٌ نَفْسَهَا ، غَيْرُ ضَمِنَةٍ ، فِي غَدَاةِ بَشْمَةٍ ، بِشِفَارِ خَذِمَةٍ ، فِي قُدُورِ خَطْمَةٍ قَالَ لَهُمُ الشَّامِيُّ : دَعُونِي أَنْعَتُ لَكُمُ الْأَكْلَ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : إِذَا أَكَلْتَ فَابْرُكْ عَلَى رُكْبَتَيْكَ ، وَافْتَحْ فَاكَ ، وَامْرَحْ عَيْنَيْكَ ، وَافْرُجْ أَصَابِعَكَ ، وَأَعْظِمْ لُقْمَتَكَ ، وَاحْتَسِبْ نَفْسَكَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَطُّ ، فَبَلَغَ قَوْلَ الشَّامِيِّ : وَاحْتَسِبْ نَفْسَكَ ، إِلَّا ضَحِكَ مِنْهُ

حديث رقم: 1813

وَحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَكِّيُّ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الرَّهِينِ الْعَبْدَرِيُّ إِذَا مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ ، سَأَلَ عَنْهَا ، فَإِذَا قِيلَ لَهُ : مَوْلًى أَوْ مَوْلَاةٌ ، قَالَ : اللَّهُ يَذْهَبُ بِهِمْ إِذَا شَاءَ فَإِذَا قِيلَ لَهُ : عَرَبِيٌّ ، قَالَ : هُنَاكَ تَكُونُ الْبَرْكُ ، فَإِذَا قِيلَ : قُرَشِيٌّ ، قَالَ : وَاقَوْمَاهُ ، أَوْ نَحْوَ هَذَا

حديث رقم: 1814

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، : قَالَ ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ الرَّهِينِ : جَاءَنِي رَجُلٌ ، فَقُلْتُ : أَنْتَ مِنْ بَلْهَمَ ، أَوْ مِنْ بَلْهَمَ أَنْتَ ؟ قَالَ : لَا قُلْتُ : فَاذْهَبْ إِذًا قَالَ : يَعْنِي بَلْهَمَ مِنْ قُرَيْشٍ ، يَقُولُ : {{ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ }} يَقُولُ : إِنْ كُنْتَ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَإِلَّا فَلَا تَفْخَرَنَّ

حديث رقم: 1815

حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ وَلَدِ الْحَارِثِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ كَلَدَةَ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ كَانَ يَجِدُ فِي نَفْسِهِ وَجْدًا شَدِيدًا ، وَكَانَ يَلْبَسُ ثَوْبَيْنِ إِزَارًا وَرِدَاءً فِي الشِّتَاءِ ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ : يَا ابْنَ الرَّهِينِ أَلَا تَلْبَسُ ثَوْبًا يُدَفِّئُكَ ؟ فَقَالَ : أَنَا ابْنُ الرَّهِينِ ، وَأَمْشِي الْخَوْزَلِيَّ ، وَأَلْقَى بِالْأَطَارِيحِ ، وَحَسَبِي يُدَفِّئُنِي وَسَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيَّ أَنَّهُ بَلَغَهُ قَالَ : قِيلَ لِابْنِ الرَّهِينِ لَوْ ذَهَبْتَ إِلَى الْعِرَاقِ ، فَدَخَلْتَ عَلَى الْخَلِيفَةِ فَأَجَازَكَ ، قَالَ : أَخْشَى أَلَّا يَحْمِلَ الْجِسْرُ حَسَبِي

حديث رقم: 1816

وَحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّيَ ، يَقُولُ : كَانَ ابْنُ الرَّهِينِ يَذْهَبُ إِلَى ثَبِيرٍ ، فَيَضَعُ ثِيَابَهُ عَلَى عَصَاهُ ، ثُمَّ يَتَبَرَّزُ هُنَاكَ ، فَإِذَا فَرَغَ ، رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : يَا ثَبِيرُ ذَهَبَ قَوْمٌ بَيْنَ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ ، وَأَنْتَ قَائِمٌ عَلَى ذَنَبِكَ ، وَاللَّهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَيْكَ يَوْمٌ يَذَرُكَ اللَّهُ فِيهِ قَاعًا صَفْصَفًا لَا يُرَى فِيهِ عِوَجٌ وَلَا أَمْتٌ حَدَّثَنِي أَبُو يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَزِيزُ بْنُ الْخَلَّالِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الرَّهِينِ يَذْهَبُ إِلَى حِرَاءَ يَتَبَرَّزُ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ

حديث رقم: 1817

وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ أَبِي نُوَاسٍ يُضْحِكُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَيَقُولُ : لَيْتَ لِي أَبَا قُبَيْسٍ ذَهَبًا ، وَيَقُولُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : وَمَا تَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : أَمُوتُ عَلَيْهِ

حديث رقم: 1818

وَحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّيَ ، يَقُولُ : دَخَلَ ابْنُ الرَّهِينِ دَارًا بِمَكَّةَ ، إِمَّا لَهُمْ أَوْ لِغَيْرِهِمْ ، فَسَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ : يَا مِهْرَانَةُ ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ : أَيْنَ الَّذِينَ إِذَا غَضِبْتَ رَأَيْتَهُمْ مُتَعَمِّمِينَ سَبَائِبَ الْكِتَّانِ سَكَنُوا الْقُبُورَ وَخَلَّفُوا فِي دَارِهِمْ مِهْرَانَةً تَهْوِي إِلَى مِهْرَانَ

حديث رقم: 1819

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ الرَّهِينِ وَقَدْ تَابَعَ الْحَدِيثَ عَلَى جُلَسَائِهِ : إِنَّمَا أَنَا سَمَاءٌ يُرْعِدُ بِهَا رَاعِدٌ ، وَيُبْرِقُ بِهَا بَارِقٌ ، وَيُمْطِرُهَا مَاطِرٌ

حديث رقم: 1820

وَحَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَمْزَةُ بْنُ عُتْبَةَ اللَّهَبِيُّ ، قَالَ : إِنَّ سُدَيْفَ بْنَ مَيْمُونٍ مَوْلَى أَبِي لَهَبٍ جَاءَ إِلَى ابْنِ الرَّهِينِ ، وَاسْمُهُ : النَّضْرُ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ ابْنَ الرَّهِينِ ؛ لِأَنَّ قُرَيْشًا رَهَنَتْ جَدَّهُ النَّضْرَ ، فَقَالَ لَهُ سُدَيْفٌ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا ابْنَ رَهِينَةِ قُرَيْشٍ قَالَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا رَجُلٌ مِنْ قَوْمِكَ ، قَالَ : وَأَيُّ قَوْمِي أَنْتَ ؟ قَالَ : سُدَيْفُ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : لَيْسَ مِنْ قَوْمِي مَيْمُونٌ

حديث رقم: 1821

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، قَالَ : مَا سَمِعْتُ أَبِي مَزَحَ ، قَطُّ إِلَّا مَرَّتَيْنِ ، فَإِنَّهُ قَالَ وَنَحْنُ مَعَهُ فِي الْبَيْتِ : يَا بَنِيَّ هَلْ رَأَيْتُمْ جَمَلًا عَلَى وَتَدٍ ؟ قُلْنَا : لَا قَالَ : أَمَا تَرَوْنَ الْجَمَلَ عَلَى الْجَبَلِ ? قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {{ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا }} ثُمَّ تَبَسَّمَ ، وَقَالَ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَكَانَ لَهُ جَلِيسٌ يُكَنَّى أَبَا رَبَاحٍ ، فَخَلَا بِهِ الْمَجْلِسُ مَعَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا رَبَاحٍ هَلْ لَكَ مِنْ وَلَدٍ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : فَإِنْ وُلِدَ لَكَ غُلَامٌ ، فَسَمِّهِ عَطَاءً حَتَّى يَكُونَ ابْنُكَ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، ثُمَّ تَبَسَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ

حديث رقم: 1822

حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَمِّعٍ ، قَالَ : ثنا صَالِحُ بْنُ الْوَجِيهِ ، قَالَ : حَجَّ الْمَهْدِيُّ ، فَإِذَا رَجُلٌ يَصِيحُ مِنْ خَارِجِ الْمَضْرِبِ ، فَدَعَا بِهِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، وَكَانَ يُقَالُ لَهُ : أَبُو مَيَّاسٍ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنِّي عَاشِقٌ لِابْنَةِ عَمِّي ، وَلَيْسَ يُزَوِّجُنِيهَا قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : فَأَدْنِ إِلَيَّ رَأْسَكَ قَالَ : فَضَحِكَ الْمَهْدِيُّ وَأَدْنَى إِلَيْهِ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي هَجِينٌ ، فَقَالَ الْمَهْدِيُّ : فَلَا يَضُرُّكَ ، هَؤُلَاءِ وَلَدُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَإِخْوَتُهُ أَكْثَرُهُمْ هُجُنٌ ، وَبَعَثَ إِلَى عَمِّهِ ، فَأَتَاهُ ، فَإِذَا هُوَ أَشْبَهُ النَّاسِ بِأَبِي مَيَّاسٍ ، كَأَنَّهُمَا بَاقِلَّاءُ فُلِقَتْ ، فَقَالَ : مَا لَكَ لَا تُزَوِّجُ أَبَا مَيَّاسٍ ، وَلَهُ هَذَا الظُّرْفُ وَاللِّسَانُ قَالَ : فَإِنَّهُ هَجِينٌ قَالَ : فَلَا يَضُرَّهُ ذَاكَ هَؤُلَاءِ أُخُوَةُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَوَلَدُهُ هُجُنٌ ، قَدْ زَوَّجْتُهُ عَلَى عَشَرَةِ آلَافٍ ، وَأَعْطَيْتُكَ عَشَرَةَ آلَافٍ لِمَا تَكْرَهُ فَخَرَجَ أَبُو مَيَّاسٍ وَهُوَ يَقُولُ : ابْتَعْتُ ظَبْيَةً بِالْغَلَاءِ وَإِنَّمَا يُعْطِي الْغَلَاءَ بِمِثْلِهَا أَمْثَالِي وَتَرَكَتُ أَسْوَاقَ الْقِبَاحِ لِأَهْلِهَا إِنَّ الْقِبَاحَ وَإِنْ رَخُصْنَ غَوَالِي