حديث رقم: 1435

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ الضَّحَّاكُ الْمَشْرِقِيُّ ، وَبُكَيْرٌ الطَّائِيُّ ، وَمَيْسَرَةُ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ فَأَجْمَعُوا أَنَّ الشَّهَادَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْبَرَاءَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْوِلَايَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْإِرْجَاءَ بِدْعَةٌ

حديث رقم: 1436

وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْآبَارُ ، قَالَ : نا أَبُو غَسَّانَ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو الرَّازِيَّ قَالَ : نا جَرِيرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ الْمُعْتَمِرِ ، وَالْمُغِيرَةَ بْنَ مِقْسَمٍ ، وَالْأَعْمَشَ ، وَلَيْثَ بْنَ أَبِي سُلَيْمٍ ، وَعُمَارَةَ بْنَ الْقَعْقَاعِ ، وَابْنَ شُبْرُمَةَ ، وَالْعَلَاءَ بْنَ الْمُسَيَّبِ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي خَالِدٍ ، وَعَطَاءَ بْنَ السَّائِبِ ، وَحَمْزَةَ بْنَ حَبِيبٍ الزَّيَّاتَ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَابْنَ الْمُبَارَكِ ، وَمَنْ أَدْرَكْتُ : يَسْتَثْنُونَ فِي الْإِيمَانِ ، وَيَعِيبُونَ عَلَى مَنْ لَا يَسْتَثْنِي

حديث رقم: 1437

وَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : كَانَ الْأَعْمَشُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَعُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ ، وَالْعَلَاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، وَابْنُ شُبْرُمَةَ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَحَمْزَةُ الزَّيَّاتُ يَقُولُونَ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَيَعِيبُونَ عَلَى مَنْ لَا يَسْتَثْنِي

حديث رقم: 1438

وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحِلٍّ ، قَالَ : قَالَ لِي إِبْرَاهِيمُ : إِذَا قِيلَ لَكَ : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ فَقُلْ : آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، أنا عُثْمَانُ ، نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَقِيقٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِثْلَهُ

حديث رقم: 1439

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلَمٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْأَثْرَمُ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ هِشَامًا ، يَقُولُ : كَانَ الْحَسَنُ ، وَمُحَمَّدٌ يَقُولَانِ : مُسْلِمٌ وَيَهَابَانِ : مُؤْمِنٌ

حديث رقم: 1440

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصِيرُ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، قَالَ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ ، وَحَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ : إِذَا قِيلَ لَكَ : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ فَقُلْ : {{ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ }}

حديث رقم: 1441

أنا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، قَالَ : نا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي الثَّوْرِيُّ وَأَنَا وَهُوَ فِي بَيْتِهِ مَا لَنَا ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ ، وَالنَّاسُ عِنْدَنَا مُؤْمِنُونَ ، وَلَمْ يَكُنْ هَذَا أَفْعَالُ مَنْ مَضَى

حديث رقم: 1442

وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مَسْعُودٍ الدَّهَّانُ مِنْ كِتَابِهِ قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : أَهْلُ السُّنَّةِ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ؛ مَخَافَةَ أَنْ يُزَكُّوا أَنْفُسَهُمْ ، لَا يَجُوزُ عَمَلٌ إِلَّا بِإِيمَانٍ ، وَلَا إِيمَانٌ إِلَّا بِعَمَلٍ ، فَإِنْ قَالَ : مَنْ إِمَامُكَ فِي هَذَا ؟ فَقُلْ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

حديث رقم: 1443

أنا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ : نا مَالِكٌ أَبُو هِشَامٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ مِسْعَرٍ وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ قَالَ : وَقَلَّ مَا كَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَسْجِدِ إِلَّا وَمَعَهُ قِمَامَةٌ يَحْمِلُهَا ، قَالَ : فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : طُوبَى لَكَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، أَنْتَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً صَائِمٌ نَهَارَكَ قَائِمٌ لَيْلَكَ ، قَالَ : قَالَ مِسْعَرٌ عِنْدَ ذَلِكَ : لَيْتَنِي أَمُوتُ عَلَى الْإِسْلَامِ

حديث رقم: 1444

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصِيرُ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : مَا أَدْرَكْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِنَا إِلَّا عَلَى الِاسْتِثْنَاءِ قَالَ يَحْيَى : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، قَالَ يَحْيَى : وَكَانَ سُفْيَانُ يُنْكِرُ أَنْ يَقُولَ : أَنَا مُؤْمِنٌ وَيُحَسِّنُ يَحْيَى الزِّيَادَةَ وَالنُّقْصَانَ وَرَآهُ

حديث رقم: 1445

أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : كَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ يُكْثِرُ مِنْ قَوْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : فَعَاتَبَهُ رَجُلٌ عَلَى كَثْرَةِ قَوْلِهِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَأُرِيَ الرَّجُلُ فِي مَنَامِهِ أَنْتَ الْمُعَاتِبُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ لِكَثْرَةِ قَوْلِهِ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، لَوْ أَرَادَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ أَنْ يَثْقُبَ الْخَرْدَلَ بِقَوْلِهِ : مَا شَاءَ اللَّهُ لَثَقَبَهُ

حديث رقم: 1446

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ ، نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ إِذَا سُئِلَ : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ إِنْ شَاءَ لَمْ يُجِبْهُ ، وَقَالَ : سُؤَالُكَ إِيَّايَ بِدْعَةٌ وَلَا أَشُكُّ فِي إِيمَانِي ، وَلَا يُعَنِّفُ مَنْ قَالَ : إِنَّ الْإِيمَانَ يَنْقُصُ أَوْ قَالَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَيْسَ يُكْرَهُ ، وَلَيْسَ بِدَاخِلٍ فِي الشَّكِّ

حديث رقم: 1447

أنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، أنا أَحْمَدُ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْأَوْزَاعِيَّ قُلْتُ : أَتَرَى أَنْ يَشْهَدَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ ؟ قَالَ : وَمَنْ يَقُولُ هَذَا ؟ قُلْتُ : وَكَيْفَ يَقُولُ ؟ قَالَ : وَيَقُولُ أَرْجُو وَلَكِنَّهُمُ الْمُسْلِمُونَ تَحِلُّ مُنَاكَحَتُهُمْ ، وَذَبَائِحُهُمْ وَتَجْرِي عَلَيْهِمُ الْحُدُودُ وَهُمْ فِي الِاسْمِ عِنْدَنَا مُسْلِمُونَ ، وَلَا نَدْرِي مَا يَصْنَعُ اللَّهُ بِهِمْ ، وَلَا أَشْهَدُ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّجَاةِ . قِيلَ : فَالشُّهَدَاءُ قَالَ : الشُّهَدَاءُ فِي الْجَنَّةِ فَأَمَّا أَحَدٌ أُسَمِّيهِ بِاسْمِهِ أَشْهَدُ أَنَّهُ فِي الْجَنَّةِ بَعْدَ النَّبِيِّينَ فَلَا ، قَالَ : وَبَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ قَالَ : فَهَذَا وَأَشْبَاهُهُ مِنَ الْأَحَادِيثِ عِنْدَنَا حَقٌّ

حديث رقم: 1448

قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَسَأَلْتُ الْأَوْزَاعِيَّ : هَلْ نَدَعُ الصَّلَاةَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ ، وَإِنْ عَمِلَ أَيَّ عَمَلٍ ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : وَلَا أَشْهَدُ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَأَنَا لِأَبِي بَكْرٍ بِرَحْمَةِ اللَّهِ أَوْثَقُ مِنِّي بِعَذَابِهِ أَلْفَ أَلْفَ ضِعْفٍ ، وَلَا أُثْبِتُ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ ، وَلَأَنَا لِأَبِي مُسْلِمٍ بِعَذَابِ اللَّهِ أَخْوَفُ عَلَيْهِ مِمَّا أَرْجُو مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ أَلْفَ أَلْفَ ضِعْفٍ وَلَا أُثْبِتُ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ ، قَالَ : وَقَدْ خَافَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى نَفْسِهِ النِّفَاقَ ، قُلْتُ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ عُمَرَ لَمْ يَخَفْ أَنْ يَكُونَ مُنَافِقًا حَتَّى يَسْأَلَ حُذَيْفَةَ وَلَكِنْ خَافَ أَنْ يُبْتَلَى بِذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ، قَالَ : هَذَا قَوْلُ أَهْلِ الْبِدَعِ ، قَالَ : وَقَدْ قُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ حِينَ ذَكَرَ الْحَدِيثَ : لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، أَنْتُمْ تَقُولُونَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُؤْمِنًا مَا هُوَ ؟ قَالَ : فَأَنْكَرَ ذَلِكَ وَكَرِهَ مَسْأَلَتِي عَنْهُ ، قَالَ : وَقَدْ عَرَفْتُ ، وَلَكِنْ أَرَدْتُ أَنْظُرُ مَا يَقُولُ ، قَالَ : وَإِنَّمَا كَانُوا يُحَدِّثُونَ بِالْأَحَادِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا جَاءَتْ تَعْظِيمًا لِحُرُمَاتِ اللَّهِ وَلَا يَعُدُّونَ الذُّنُوبَ كُفْرًا وَلَا شِرْكًا ، وَكَانَ يَقُولُ : الْمُؤْمِنُ حَدِيدٌ عِنْدَ حُرُمَاتِ اللَّهِ . وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي الرَّجُلِ يُسْأَلُ أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ حَقًّا ؟ قَالَ : إِنَّ الْمَسْأَلَةَ عَمَّا يُسْأَلُ مِنْ ذَلِكَ بِدْعَةٌ ، وَالشَّهَادَةُ عَلَيْهِ تَعَمُّقٌ لَمْ نُكَلَّفْهُ فِي دِينِنَا وَلَمْ يُشَرِّعْهُ نَبِيُّنَا عَلَيْهِ السَّلَامُ ، لَيْسَ لِمَنْ سَأَلَ عَنْ ذَلِكَ فِيهِ إِمَامٌ إِلَّا مِثْلُهُ ، الْقَوْلُ بِهِ جَدَلٌ ، وَالْمُنَازَعَةُ فِيهِ حَدَثٌ ، وَلَعَمْرِي مَا شَهَادَتُكَ لِنَفْسِكَ بِالَّتِي وَجَبَتْ بِتِلْكَ حَقِيقَةٌ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ كَذَلِكَ ، وَلَا تَرْكُكَ الشَّهَادَةَ لِنَفْسِكَ بِهَا بِالَّتِي تُخْرِجُكَ عَنِ الْإِيمَانِ إِنْ كُنْتَ كَذَلِكَ ، وَإِنَّ الَّذِي يَسْأَلُكَ عَنْ إِيمَانِكَ لَيْسَ يَسْأَلُكَ فِي ذَلِكَ مِنْكَ ، وَلَكِنْ يُرِيدُ أَنْ يُنَازِعَ اللَّهَ عِلْمَهُ فِي ذَلِكَ حَتَّى زَعَمَ أَنَّ عِلْمَ اللَّهِ وَعِلْمَهُ فِي ذَلِكَ سَوَاءٌ ، فَاصْبِرْ نَفْسَكَ عَلَى السُّنَّةِ وَقِفْ حَيْثُ وَقَفَ الْقَوْمُ ، وَقُلْ مَا قَالُوا ، وَكُفَّ عَمَّا كَفُّوا عَنْهُ ، وَاسْلُكْ سَبِيلَ سَلَفِكَ الصَّالِحِ ، فَإِنَّهُ يَسَعُكَ مَا وَسِعَهُمْ ، وَقَدْ كَانَ أَهْلُ الشَّامِ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذِهِ الْبِدْعَةِ حَتَّى قَذَفَهَا إِلَيْهِمْ بَعْضُ أَهْلِ الْعِرَاقِ مِمَّنْ دَخَلَ فِي تِلْكَ الْبِدْعَةِ

حديث رقم: 1449

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ ، نا حَنْبَلٌ ، سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ سُئِلَ عَنِ الْإِيمَانِ ، فَقَالَ : قَوْلٌ وَعَمَلٌ وَنِيَّةٌ ، قِيلَ لَهُ : فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ : مُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ قَالَ : هَذَا بِدْعَةٌ ، قِيلَ لَهُ : فَمَا يَرُدُّ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : يَقُولُ : مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، إِلَّا أَنْ يَسْتَثْنِيَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ، ثُمَّ قَالَ أَبُوعَبْدِ اللَّهِ : وَالْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَزِيَادَتُهُ بِالْعَمَلِ ، وَنُقْصَانُهُ بِتَرْكِ الْعَمَلِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ }} فَهُوَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَهْلِ الْقُبُورِ لَمَّا أَشْرَفَ عَلَيْهِمْ : وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ فَاسْتَثْنَى وَقَدْ عَلِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَيِّتٌ فَاسْتَثْنَاهُ