أنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الشَّاهِدُ ، نا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، نا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا يُوسُفُ الْمَاجِشُونُ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ : أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى ، إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ بَعْدِي نَبِيُّ ، قَالَ سَعِيدٌ : فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُشَافِهَ بِهِ سَعْدًا ، فَأَتَيْتُهُ فَذَكَرْتُ لَهُ مَا ذَكَرَ لِي عَامِرٌ ، فَقَالَ لِي : نَعَمْ ، فَقُلْتُ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ ؟ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي أُذُنِهِ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَإِلَّا اصْطَكَّتَا
أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ بِنَيْسَابُورَ ، أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ حَدَّثَنَاهُ عَنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ سُفْيَانُ : فَلَقِيتُ ابْنَهُ - يَعْنِي سُهَيْلَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ - فَقُلْتُ : سَمِعْتُ حَدِيثًا نا عَمْرٌو ، عَنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، ؟ قَالَ : سَمِعْتُهُ مِنَ الَّذِي حَدَّثَ أَبِي ، سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ اللَّيْثِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الدِّينُ النَّصِيحَةُ ثَلَاثًا قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَنْ ؟ قَالَ : لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِنَبِيِّهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا أَبُو بَكْرٍ ، يَعْنِي الْحُمَيْدِيَّ - قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ فِي حَدِيثِ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الدِّينُ النَّصِيحَةُ - قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ نَاهُ أَوَّلًا عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مُرْسَلًا ، فَلَقِيتُ سُهَيْلًا ، فَقُلْتُ : لَوْ سَأَلْتَهُ عَنْهُ لَعَلَّهُ يُحَدِّثُنِيهِ عَنْ أَبِيهِ ، فَأَكُونُ أَنَا وَعَمْرٌو فِيهِ سَوَاءً ، فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ سُهَيْلٌ : أَنَا سَمِعْتُهُ مِنَ الَّذِي سَمِعَهُ مِنْهُ أَبِي ، أَخْبَرَنِيهِ عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ صَدِيقٌ كَانَ لِأَبِي مِنْ أَهْلِ الشَّامِ
أنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسْنَوَيْهَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْمَدِينِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ الْكُوفِيُّ ، نا الْمِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، أنا ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ قَرَأَ بِهَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَلَقِيتُ أَبَا مَسْعُودٍ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ ، نا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّهَا ، أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، فَرَمَدَتْ فَاشْتَكَتْ عَيْنُهَا حَتَّى خَشَوْا عَلَيْهَا ، فَسَأَلْتِ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَتَكْتَحِلُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ تَمْكُثُ فِي بَيْتِهَا فِي شَرِّ أَحْلَاسِهَا أَوْ فِي أَحْلَاسِهَا فِي شَرِّ بَيْتِهَا حَوْلًا ، فَإِذَا مَرَّ كَلْبٌ رَمَتْ بِبَعْرَةٍ ، ثُمَّ خَرَجَتْ ، فَلَا أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا قَالَ شُعْبَةُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ حُمَيْدٍ ، فَلَقِيتُ حُمَيْدًا فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، رُزَيْقٌ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الْعَبَّادَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، نا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا انْتَهَى أَحَدُكُمْ إِلَى مَجْلِسٍ فَلْيُسَلِّمْ ، فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يَجْلِسَ فَلْيَجْلِسْ ، فَإِنْ قَامَ وَالْقَوْمُ جُلُوسٌ فَلْيُسَلِّمْ ، فَإِنَّ الْأُولَى لَيْسَتْ بِأَحَقَّ مِنَ الْآخِرَةِ قَالَ الدَّقِيقِيُّ : فَقِيلَ لِأَبِي عَاصِمٍ : إِنَّمَا نُرِيدُ حَدِيثَكَ أَنْتَ عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، فَقَالَ : نَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ