أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَرَمَوِيُّ بِنَيْسَابُورَ أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الْجَوْزَقِيُّ أنا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، نا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، نا الْحُلْوَانِيُّ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَسْأَلُنِي كَيْفَ قَالَ أَيُّوبُ كَذَا فَأَخْبِرُهُ ، فَإِنْ كَانَ خَالَفَهُ تَرَكَ ابْنُ عَوْنٍ ذَلِكَ الْحَدِيثَ فَأَقُولُ لَهُ : لِمَ تَتْرُكُهُ ؟ فَيَقُولُ : إِنَّ أَيُّوبَ كَانَ أَعْلَمَنَا بِالْحَدِيثِ
أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيِّ بِهَا حَدَّثَكُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى النَّهْرَتِيرِيُّ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ بِبَغْدَادَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ يَقُولُ : إِنَّ شُعْبَةَ إِذَا خَالَفَنِي تَرَكْتُ مَا فِي يَدِي لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَرْضَى أَنْ يَسْمَعَ الشَّيْءَ مَرَّةً حَتَّى يَعُودَ فِيهِ مَرَّتَيْنِ وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ إِذَا حَفِظَ شَيْئًا لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَى خِلَافِ مَنْ خَالَفَهُ فِيهِ ثِقَةٌ مِنْهُ بِنَفْسِهِ وَاعْتِمَادًا عَلَى إِتْقَانِهِ وَضَبْطِهِ
أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّمِيمِيُّ بِدِمَشْقَ نا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، بِالرَّيِّ نا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْوَاسِطِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : لَمَّا حَدَّثَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَطِيَّةَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَلْمَانَ : إِذَا حَكَكْتَ جَسَدَكَ فَلَا تَمْسَحْهُ بِبُزَاقٍ فَإِنَّهُ لَيْسَ بِطَهُورٍ قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ خَالَفَكَ النَّاسُ فِي هَذَا قَالَ : مَنْ ؟ قَالَ : قَالَ شُعْبَةُ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ رِبْعِيٍّ قَالَ : امْضِهِ قُلْتُ : نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ رِبْعِيٍّ قَالَ : امْضِهِ قُلْتُ : نَا هِشَامٌ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ رِبْعِيٍّ قَالَ هِشَامٌ فَتَوَقَّفَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ : كَأَنِّي أَسْمَعُ حَمَّادًا يَقُولُ : نَا عَمْرُو بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَمَكَثْتُ زَمَانًا أَحْمِلُ الْخَطَأَ فِيهِ عَلَى سُفْيَانَ حَتَّى نَظَرْتُ فِي كِتَابِ غُنْدَرٍ عَنْ شُعْبَةَ فَإِذَا فِيهِ نَا شُعْبَةُ قَالَ : نَا حَمَّادٌ عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَكَانَ حَمَّادٌ قَالَ مَرَّةً عَنْ عَمْرِو بْنِ عَطِيَّةَ فَعَلِمْتُ أَنَّ الثَّوْرِيَّ كَانَ إِذَا حَفِظَ الشَّيْءَ لَمْ يُبَالِ مَنْ خَالَفَهُ
أنا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرَجِ الْخَلَّالُ ، نا أَبُو سَعِيدٍ هَمَّامُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيُّ نا أَبُو عَمْرٍو الْحُسَيْنُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : رَوَى شُعْبَةٌ حَدِيثًا فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ تُخَالَفُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ : مَنْ يُخَالِفَنِي قَالُوا : سُفْيَانُ قَالَ : دَعُوهُ سُفْيَانُ أَحْفَظُ مِنِّي
أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ حَمْدَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ أنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : إِذَا خَالَفَنِي سُفْيَانُ فِي حَدِيثٍ فَالْحَدِيثُ حَدِيثُهُ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَسْتَحِبُّ لِلرَّاوِي أَنْ يَدَعَ الْمِرَاءَ فِيمَا خُولِفَ فِيهِ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا فَقَدْ كَانَ شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ يَرْوِي عَنْ شُعْبَةَ حَدِيثًا عُرِفَ بِهِ وَاشْتَهَرَ عِنْدَ النَّاسِ أَنَّهُ يَتَفَرَّدُ بِرِوَايَتِهِ فَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ عَنْ شُعْبَةَ فَأَنْكَرَهُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ عَلَيْهِ فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَتْرُكُوهُ وَتَحَمُّلُ أَبِي دَاوُدَ مِنَ الْعِلْمِ مَعْرُوفٌ فَهُوَ بِالْحِفْظِ وَالصِّدْقِ مَوْصُوفٌ إِلَّا أَنَّهُ رَأَى تَرْكَ ذَلِكَ الْحَدِيثِ أَبْعَدَ مِنَ الظِّنَّةِ وَأَنْفَى لِلتُّهْمَةِ فَتَرَكَهُ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : دَعْ مَا يَرِيبُكَ لِمَا لَا يَرِيبُكُ فَإِنَّكَ لَنْ تَجِدَ فَقْدَ شَيْءٍ تَرَكْتَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ الْمَرْوَزِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : قَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَحَادِيثَ مَا يَمْنَعُنِي أَنْ أُحَدِّثَ بِهَا إِلَّا أُنَاسٌ يُخَالِفُونِي فِيهَا
أنا هِلَالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارُ ، نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، نا شَبَابَةُ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ قَالَ : ثُمَّ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَحَدَّثَنَا بِهِ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ فِي الْمَجْلِسِ فَصَاحَ بِهِ النَّاسُ فِي الْمَجْلِسِ يَا أَبَا دَاوُدَ لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِكَ هَذَا حَدِيثُ شَبَابَةُ قَالَ : أَبُو دَاوُدَ فَدَعُوهُ إِذَنْ فَدَعُوهُ . حَكَى أَحْمَدَ بْنَ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ قِصَّةَ أَبِي دَاوُدَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى وَجْهٍ آخَرَ
أنا الْقَاضِي أَبُو الْعَلَاءِ الْوَاسِطِيُّ ، نا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الْجُرْجَانِيُّ نا أَبُو نُعَيْمٍ الْجُرْجَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، قَالَ : كَانَ أَبُو دَاوُدَ حَدَّثَنَا قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ قَالَ الرَّمَادِيُّ : فَشَهِدْتُ عَلَى الْمَدِينِيِّ يَقُولُ مَا رَوَى شُعْبَةُ قَطُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ يَعْنِي هَذَا الْحَدِيثَ وَأَحَادِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ مَعْدُودَةٌ قَالَ الرَّمَادِيُّ : وَشَهِدْتُ أَبَا دَاوُدَ وَبَلَغَهُ ذَلِكَ فَقَالَ : اضْرِبُوا عَلَيْهِ نَا الْعُمَرِيُّ عَنْ نَافِعِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ فَوَجَدُوهُ عِنْدَ شَبَابَةَ فَكَتَبُوا بِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ
أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُسَامَةَ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ قَالَ : وَقَالَ لِي ابْنُ نُمَيْرٍ : كَانَ وَكِيعٌ إِذَا كَانَ فِي كِتَابِهِ حَدِيثٌ يُنْكِرُهُ أَمْسَكَ عَنْهُ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ فَإِذَا جَاءَ إِلَيْهِ بَنُو أَبِي شَيْبَةَ وَالْحُفَّاظُ ذَاكَرَهُمْ بِشَيْءٍ مِنْهُ فَإِنْ ذَكَرُوهُ وَقَالُوا نَا بِهِ عَنْ فُلَانٍ ، ذَكَرَهُ وَإِنْ شَكُّوا فِيهِ أَمْسَكَ عَنْهُ