حديث رقم: 963

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَبَاحٍ الْكَرْمَانِيُّ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنِ ابْنِ الْهَادِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : كَانَ صَدَاقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَنَشًّا

حديث رقم: 964

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ , حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , حَدَّثَنَا حَكَمٌ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنِ الْأَحْنَفِ , أَنَّهُ قَالَ لِعُمَرَ : إِنَّا نَزَلْنَا سَبَخَةً نَشَّاشَةً

حديث رقم: 965

حَدَّثَنَا الْحُرُّ بْنُ عَلِيٍّ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ : أَنَّهُ كَرِهَ لِلْمُتَوَفَّى عَنْهَا الدُّهْنَ الَّذِي يُنَشُّ بِالرَّيْحَانِ

حديث رقم: 966

حَدَّثَنَا أَبُو السَّائِبِ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ عَمْرِو بْنِ حَسَّانَ , أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّهُ نَظَرَ إِلَى الشَّمْسِ حِينَ غَرَبَتْ وَنَشَأَ اللَّيْلُ فَقَالَ : هَذَا وَقْتُ الْمَغْرِبِ

حديث رقم: 967

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ , حَدَّثَنِي زُرْعَةُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ , حَدَّثَنِي جَدِّي , أُمَيَّةُ : أَنَّ رَجُلًا نَشْوَانَ مَرَّ عَلَى مَالِكِ بْنِ شُرَيْحٍ وَأَبِي أَنَسٍ يَعْتِرُ فِي ثِيَابِهِ فَاسْتَقْرَآهُ فَلَمْ يَقْرَأْ فَضَرَبَاهُ الْحَدَّ

حديث رقم: 968

حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ , حَدَّثَنَا عَبْدَانُ , حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ , عَنْ قَتَادَةَ , قَالَ : لَمَّا كَانَتِ الْفِتَنُ اسْتَحَبَّ النَّاسُ مَجَالِسَ الطُّرُقِ يَسْتَنْشُونَ الْأَخْبَارَ قَوْلُهُ : وَنَشَّ

حديث رقم: 969

حَدَّثَنَا ابْنُ صَبَاحٍ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ , عَنِ ابْنِ الْهَادِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : النَّشُّ نِصْفُ الْأُوقِيَّةِ

حديث رقم: 970

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ : الْوُقِيَّةُ أَرْبَعُونَ , وَالنَّشُّ عِشْرُونَ , وَالنَّوَاةُ ثَلَاثَةٌ قَوْلُهُ : سَبِخَةً نَشَّاشَةً يُقَالُ : نَشَّ الْغَدِيرُ : نَضَبَ مَاؤُهُ وَسَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ , تَنِشُّ مِنَ النَّزِّ إِذَا أَخَذَتْ تَغْلِي حَدَّثَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الْبَكْرِيِّ : يُقَالُ : مَا أَخَذْتُ إِلَّا نَئِيشًا : أَيْ قَلِيلًا قَوْلُهُ : يُنَشُّ بِالرَّيْحَانِ هُوَ أَنْ يَغْلِيَ حَتَّى يَنِشَّ فِي الْقِدْرِ قَوْلُهُ : وَنَشَأَ اللَّيْلُ يَقُولُ : ارْتَفَعَ وَأَقْبَلَ وَنَشَأَ السَّحَابُ نَشْأً أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : خَرَجَ السَّحَابُ وَخَرَجَ لَهُ خُرُوجٌ حَسَنٌ , وَذَلِكَ أَوَّلُ مَا يَنْشَأُ قَالَ : إِذَا هَمَّ بِالْإِقْلَاعِ هَبَّتْ لَهُ الصَّبَا فَعَاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَهَا وَخُرُوجُ وَيُقَالُ : فَتًى نَاشِئٌ نَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً وَنَشَاءَةً , وَالنَّشَأُ : أَحْدَاثُ النَّاسِ قَالَ نُصَيْبٌ : وَلَوْلَا أَنْ يُقَالَ صَبَا نُصَيْبٌ لَقُلْتُ بِنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغَارُ وَغُلَامٌ نَاشِئٌ وَنَاشِئُونَ وَنَشَأَةٌ , وَجَارِيَةٌ نَاشِئٌ وَنَاشِئَةٌ , وَالْجَمِيعُ نَوَاشِئُ وَنَاشِئَاتٌ وَنَشَأٌ قَالَ : عَلَّقْتُهَا غِرًّا غُلَامًا نَاشِئًا رُؤْدَ الشَّبَابِ وَعُلِّقَتْنِي جَارِيَهْ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : أَنْشَأَتِ النَّاقَةُ فَهِيَ مُنْشِئٌ : إِذَا لَقِحَتْ قَوْلُهُ تَعَالَى : {{ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ }} فَكَانَ أَنَسٌ , وَالْحَسَنُ , وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ , وَالضَّحَّاكُ , وَالْحَكَمُ , وَمُجَاهِدٌ , يَقُولُونَ : نَاشِئَةُ اللَّيْلِ : أَوَّلُهُ , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْكِسَائِيُّ فِيمَا أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ , وَمُجَاهِدٌ : النَّاشِئَةُ : مَا كَانَ بَعْدَ نَوْمِهِ وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ , وَابْنُ عُمَرَ , وَابْنُ الزُّبَيْرِ , وَأَبُو مَالِكٍ , وَمُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ , وَعِكْرِمَةُ , وَمُحَمَّدٌ , وَأَبُو مِجْلَزٍ , وَالسُّدِّيُّ , وَمَطَرٌ : اللَّيْلُ كُلُّهُ نَاشِئَةٌ , فَمَتَى قُمْتَ فَقَدْ نَشَأْتَ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : نَاشِئَةُ اللَّيْلِ : سَاعَاتُهُ , وَاحِدُهَا نَاشِئَةٌ , وَهِيَ آنَاءُ اللَّيْلِ نَاشِئَةٌ بَعْدَ نَاشِئَةٍ . وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : نَشَيْتُ أَنْشَى نَشْوَةً , وَنَشِقْتُ مِنَ الرَّجُلِ رِيحًا طَيِّبَةً , مِثْلُهُ قَوْلُهُ : نَشْوَانَ وَالنَّشْوَانُ : السَّكْرَانُ , انْتَشَى فُلَانٌ فَهُوَ نَشْوَانُ , وَامْرَأَةٌ نَشْوَى , وَرِجَالٌ نَشَاوَى . وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ : وَرَاعَتِ الرَّبْدَاءُ أُمَّ الْأَرْأَلِ حَدَائِقَ الرَّوْضِ الَّتِي لَمْ تُحْلَلِ مُسْتَأْسِدًا ذِبَّانَهُ فِي غَيْطَلِ لَعِبًا كَتَغْرِيدِ النَّشَاوَى الْمُيَّلِ وَالنَّوْشُ : التَّنَاوُلُ نُشْتُ الرَّجُلَ : أَنَلْتُهُ مَعْرُوفًا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : {{ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ }}

حديث رقم: 971

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ , عَنْ أَبِي عَاصِمٍ , عَنْ عِيسَى , عَنْ مُجَاهِدٍ : {{ التَّنَاوُشُ }} : التَّنَاوُلُ

حديث رقم: 972

أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكَسَائِيِّ : ( التَّنَاؤُشُ ) : التَّأَخُّرُ , وَمَنْ لَمْ يَهْمِزِ : التَّنَاوُلُ وَالنَّئِيشُ : الْبَعِيدُ , طَلَبْتُهُ نَئِيشًا طَلَبْتُهُ بَعْدَ مَا فَاتَهُ مِنْ بَعِيدٍ

حديث رقم: 973

أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : {{ التَّنَاوُشُ }} مَنْ هَمَزَ جَعَلَهُ مِنْ نَأَشْتُ وَهُوَ الْبَطِيءُ وَقَالَ الْأُمَوِيُّ : نَأَشْتُ الشَّيْءَ : أَخَّرْتُهُ , قَالَ : وَجِئْتُ نَئِيشًا بَعْدَ مَا فَاتَكَ الْخَبَرُ وَقَالَ آخَرُ : تَمَنَّى نَئِيشًا أَنْ يَكُونَ أَطَاعَنِي وَقَدْ حَدَثَتْ بَعْدَ الْأُمُورِ أُمُورُ وَمَنْ لَمْ يَهْمِزْ جَعَلَهُ مِنْ نُشْتُ : تَنَاوَلْتُ الشَّيْءَ بِمَنْزِلَةِ ذِمْتُ الشَّيْءَ وَذَأَمْتُهُ إِذَا عِبْتَهُ , وَقَالَ آخَرُ : فَهْيَ تَنُوشُ الْحَوْضَ نَوْشًا مِنْ عَلَا نَوْشًا بِهِ تَقْطَعُ أَجْوَازَ الْفَلَا وَتَنَاوَشَ الْقَوْمُ لِلْقِتَالِ : إِذَا تَنَاوَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِالرِّمَاحِ , وَيَجُوزُ هَمْزُ التَّنَاوُشِ وَهُوَ مِنْ نُشْتُ لِانْضِمَامِ الْوَاوِ مِثْلُ : {{ وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ }}

حديث رقم: 974

أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : {{ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ }} : أَيْ كَيْفَ , وَمِنْ أَيْنَ التَّنَاوُشُ ؟ يَجْعَلُهُ مَنْ لَمْ يَهْمِزْ مِنْ نُشْتَ تَنُوشُ وَهُوَ التَّنَاوُلُ قَالَ : فَهْيَ تَنُوشُ الْحَوْضَ نَوْشًا مِنْ عَلَا وَمَنْ جَعَلَهُ مِنْ نَأَشْتُ إِلَيْكَ , وَهُوَ مِنْ بُعْدِ الطَّلَبِ , قَالَ : أَقْحَمَنِي جَارُ أَبِي الْحَاشُوشِ إِلَيْكَ نَأْشَ الْقَدَرِ النَّئُوشِ وَأَنْشَدَنَا عَنِ الْأَخْفَشِ : فَلَمَّا اسْتَفَاقَتْ فَجَّتِ النَّاسُ دُونَهُ وَنَاشَتْ بِأَطْرَافِ الرَّدِيِّ تَعُومُ قَالَ أَبُو زَيْدٍ : نَاشَهُ يَنُوشُهُ نَوْشًا : إِذَا تَنَاوَلَهُ مِنْ فَوْقِ رَأْسِهِ وَهُوَ لَا يَكَادُ يَنَالُهُ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : يُقَالُ : نَاقَةٌ مَنْئُوشَةُ اللَّحْمِ : إِذَا كَانَتْ رَقِيقَةَ اللَّحْمِ , وَانْتَأَشَهُ مِنْهُ : انْتَزَعَهُ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الْبَكْرِيِّ : يُقَالُ : ذَلِكَ حَتَّى مَا يُنِشُّ مِنْ شَيْءٍ أَيْ يَفْزَعُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : النَّوَاشِرُ : الْعَصَبُ الَّذِي عَلَى ظَهْرِ الذِّرَاعِ , الْوَاحِدَةُ نَاشِرَةٌ