عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : " {{ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ }} : أَيْ كَيْفَ , وَمِنْ أَيْنَ التَّنَاوُشُ ؟ يَجْعَلُهُ "
أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : {{ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ }} : أَيْ كَيْفَ , وَمِنْ أَيْنَ التَّنَاوُشُ ؟ يَجْعَلُهُ مَنْ لَمْ يَهْمِزْ مِنْ نُشْتَ تَنُوشُ وَهُوَ التَّنَاوُلُ قَالَ : فَهْيَ تَنُوشُ الْحَوْضَ نَوْشًا مِنْ عَلَا وَمَنْ جَعَلَهُ مِنْ نَأَشْتُ إِلَيْكَ , وَهُوَ مِنْ بُعْدِ الطَّلَبِ , قَالَ : أَقْحَمَنِي جَارُ أَبِي الْحَاشُوشِ إِلَيْكَ نَأْشَ الْقَدَرِ النَّئُوشِ وَأَنْشَدَنَا عَنِ الْأَخْفَشِ : فَلَمَّا اسْتَفَاقَتْ فَجَّتِ النَّاسُ دُونَهُ وَنَاشَتْ بِأَطْرَافِ الرَّدِيِّ تَعُومُ قَالَ أَبُو زَيْدٍ : نَاشَهُ يَنُوشُهُ نَوْشًا : إِذَا تَنَاوَلَهُ مِنْ فَوْقِ رَأْسِهِ وَهُوَ لَا يَكَادُ يَنَالُهُ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : يُقَالُ : نَاقَةٌ مَنْئُوشَةُ اللَّحْمِ : إِذَا كَانَتْ رَقِيقَةَ اللَّحْمِ , وَانْتَأَشَهُ مِنْهُ : انْتَزَعَهُ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الْبَكْرِيِّ : يُقَالُ : ذَلِكَ حَتَّى مَا يُنِشُّ مِنْ شَيْءٍ أَيْ يَفْزَعُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : النَّوَاشِرُ : الْعَصَبُ الَّذِي عَلَى ظَهْرِ الذِّرَاعِ , الْوَاحِدَةُ نَاشِرَةٌ