حديث رقم: 3210

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : لَيْسَ لِلْعَبْدِ مِنَ الْمَغْنَمِ شَيْءٌ وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : لَمْ يَبْلُغْنِي أَنَّهُ قُسِمَ لِلنِّسَاءِ ، وَالْعَبْدِ

حديث رقم: 3211

وَمِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَا : لَيْسَ لِلْعَبْدِ مِنَ الْمَغْنَمِ شَيْءٌ وَسُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الْعَبِيدِ ، وَالصِّبْيَانِ ، هَلْ يُحْذَوْنَ مِنَ الْمَغَانِمِ فِي الْغَزْوِ ؟ ، فَقَالَ : مَا عَلِمْتُ ذَلِكَ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : الْعَبْدُ ، يَقُولُونَ : لَيْسَ لَهُ فِي الْغَنِيمَةِ شَيْءٌ وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أَنْ لَا سَهْمَ لَهُمْ ، وَلَكِنْ يُرْضَخُ لَهُمْ

حديث رقم: 3212

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَتَبَ نَجْدَةُ يَسْأَلُهُ عَنِ الْعَبْدِ ، وَالْمَرْأَةِ ، هَلْ لَهُمَا سَهْمٌ ؟ فَقَالَ : لَا لَيْسَ لَهُمَا سِهَامٌ

حديث رقم: 3213

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، أَوْ غَيْرِهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ ، أَنَّ نَجْدَةَ كَتَبَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْأَلُهُ عَنِ الْمَرْأَةِ ، وَالْمَمْلُوكِ ، يَحْضُرَانِ الْفَتْحَ أَلَهُمَا مِنَ الْمَغْنَمِ شَيْءٍ ؟ قَالَ : يُحْذَيَانِ وَقَالَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ : لَا سَهْمَ لِعَبْدٍ مَعَ الْمُسْلِمِينَ ، وَقَالَ عَطَاءٌ : بَلَغَنِي أَنَّهُ قَالَ : لَا يُلْحَقُ عَبْدٌ فِي دِيوَانٍ ، وَقَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ فِي الْعَبْدِ ، وَالْمَرْأَةِ ، وَالصَّبِيِّ يَحْضُرُونَ النَّاسَ فِي الْغَزْوِ : لَا سَهْمَ لِأَحَدٍ مِنْهُمْ مَعَ الرِّجَالِ إِلَّا أَنْ يُحْذَوْنَ مِنَ الْغَنَائِمِ ، وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : لَا يُسْهَمُ لَهُمْ ، وَقِيلَ : يُحْذَوْنَ ، وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : سَمِعْنَا أَنَّهُ لَا يُسْهَمُ لِلْعَبْدِ ، وَلَا لِلْأَجِيرِ ، وَلَا يُرْضَخُ لَهُمْ ، إِلَّا أَنْ يُحْذَى بِغَنِيمَةٍ ، أَوْ يَكُونَ لَهُمْ بَلَاءٌ ، فَتُرْضَخَ لَهُمْ ، وَقَالَ أَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ فِي الْعَبْدِ : يُرْضَخُ لَهُ