عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَا : لَيْسَ لِلْعَبْدِ مِنَ الْمَغْنَمِ شَيْءٌ
وَمِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَا : لَيْسَ لِلْعَبْدِ مِنَ الْمَغْنَمِ شَيْءٌ وَسُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الْعَبِيدِ ، وَالصِّبْيَانِ ، هَلْ يُحْذَوْنَ مِنَ الْمَغَانِمِ فِي الْغَزْوِ ؟ ، فَقَالَ : مَا عَلِمْتُ ذَلِكَ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : الْعَبْدُ ، يَقُولُونَ : لَيْسَ لَهُ فِي الْغَنِيمَةِ شَيْءٌ وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أَنْ لَا سَهْمَ لَهُمْ ، وَلَكِنْ يُرْضَخُ لَهُمْ