عنوان الفتوى : حكم اصطحاب الأطفال الرضع عند زيارة القبور

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أريد أن أعرف ما حكم زيارة المقابر للأطفال الصغار حيث إنني سمعت أن الأطفال الرضع يرون ويسمعون أشياء لا نعلمها فلا يجب زيارتهم للمقابر؟ ولكم جزيل الشكر.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن زيارة المقابر سنة في حق الكبار لأجل الاتعاظ والتذكر لقوله صلى الله عليه وسلم: نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها. رواه مسلم ورواه أبو داود بلفظ: نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة.

ورواه الترمذي بلفظ: قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزروها فإنها تذكر الآخرة.

وهذا المعنى الذي شرعت لأجله زيارة القبور غير موجود في الرضع، وبالتالي فلا داعي لاصطحابهم إلى المقابر. أما ما ذكر من أنهم يرون ويسمعون ما لا يرى ولا يسمع غيرهم فلا نعلم له أصلا، بل الوارد في السنة سماع البهائم لعذاب القبر وكذا الملائكة، أما الثقلان الجن والإنس فإنهم لا يسمعون كما ورد بذلك الحديث، ففي صحيح البخاري عن أنس يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الكافر والمنافق: ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من مر بمقبرة مسورة فهل يسلم على أهلها؟
هل الوقوف بالسيارة عند القبور يعتبر زيارة لها
حكم زيارة الأموات في المقابر غير الشرعية
حكم عدم زيارة الميت القريب بانتظام لعدم معرفة مكان قبره تحديدا
مسألة النية في زيارة المدينة المنورة هل هي إلى المسجد أو القبر
زيارة قبور الصالحين من أجل الدعاء عندهم
الجمع بين زيارة أم المؤمنين عائشة لقبر أخيها وحديث: لعن الله زوارات القبور
من مر بمقبرة مسورة فهل يسلم على أهلها؟
هل الوقوف بالسيارة عند القبور يعتبر زيارة لها
حكم زيارة الأموات في المقابر غير الشرعية
حكم عدم زيارة الميت القريب بانتظام لعدم معرفة مكان قبره تحديدا
مسألة النية في زيارة المدينة المنورة هل هي إلى المسجد أو القبر
زيارة قبور الصالحين من أجل الدعاء عندهم
الجمع بين زيارة أم المؤمنين عائشة لقبر أخيها وحديث: لعن الله زوارات القبور