عنوان الفتوى : دليل سنية إقامة الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل تجب الإقامة قبل كل صلاة .. مع الدليل أرجوكم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإن الإقامة لا تجب، بل هي سنة مؤكدة، وهذا مذهب المالكية، والراجح عند الشافعية، ‏والأصح عند الحنفية، والدليل عليه حديث الأعرابي المسيء في صلاته الذي رواه البخاري ‏ومسلم عن أبي هريرة وابن مسعود وغيرهما رضي الله عنهما، فإنه صلى الله عليه وسلم ‏كان يعلمه صلاته وما تصح به، ولم يذكر الأذان والإقامة، مع أنه صلى الله عليه وسلم ‏ذكر الوضوء، واستقبال القبلة، وأركان الصلاة. كما روي أن عبد الله بن مسعود صلى ‏بعلقمة والأسود بغير أذان ولا إقامة مكتفياً بأذان الحي وإقامتهم. ولكن لا ينبغي ترك ‏الإقامة مدة أو مطلقاً لأنها من شعائر الإسلام الظاهرة، فقد حث عليها صلى الله عليه ‏وسلم، ولو كان المصلي يصلي منفرداً، فقد روى النسائي وأبو داود والطبراني من حديث ‏عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ‏يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية الجبل يؤذن بالصلاة ويصلي، فيقول الله عز ‏وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني، قد غفرت لعبدي وأدخلته ‏الجنة". قال الحافظ المنذري: رجال إسناده ثقات.‏
ومعنى (شظية الجبل): قطعة مرتفعة في رأس الجبل.‏
والله أعلم.‏

أسئلة متعلقة أخري
حكم قول: "حقاً لا إله إلا الله" عند انتهاء المؤذن من الإقامة
هل يجوز للولد غير البالغ أن يقيم الصلاة مع وجود أشخاص بالغين؟
من الأحق بالأمر بإقامة الصلاة؟
الإقامة في مكان والصلاة في مكان آخر وحكم الموالاة بينهما
حكم قول: (دائما أبدا سرمدا لا إله إلا الله) بعد إقامة الصلاة
الأمور المستحب توفرها فيمن يقيم الصلاة وحكم إقامة المرأة
وضع اليدين أثناء إقامة الصلاة
حكم قول: "حقاً لا إله إلا الله" عند انتهاء المؤذن من الإقامة
هل يجوز للولد غير البالغ أن يقيم الصلاة مع وجود أشخاص بالغين؟
من الأحق بالأمر بإقامة الصلاة؟
الإقامة في مكان والصلاة في مكان آخر وحكم الموالاة بينهما
حكم قول: (دائما أبدا سرمدا لا إله إلا الله) بعد إقامة الصلاة
الأمور المستحب توفرها فيمن يقيم الصلاة وحكم إقامة المرأة
وضع اليدين أثناء إقامة الصلاة