عنوان الفتوى : ضوابط جواز الدعاء المذكور في السؤال

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

رقم الفتوى: 75029

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فكون الدعاء الذي ذكرت يقال سبع مرات عند طلوع الشمس لم نقف على ما يدل على مشروعية ذلك. وبالتالي فالتزام ما ذكرت من تخصيص دعاء معين بوقت معين واعتقاد سنية ذلك من غير دليل شرعي داخل في ضابط البدعة الإضافية. وراجع الفتوى رقم:631 مع التنبيه على أن عبارة : واستجرت برسول الله . فالله تعالى وحده هو الذي يجير المستجير؛ كما قال تعالى: وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ { المؤمنون :88 } وللتفصيل راجع الفتوى رقم:14616 والفتوى رقم:63961 

وعليه؛ فيجوز لك أن تدعو بالدعاء المذكور من دون هذه الجملة من غير تحديد بعدد معين ولا وقت خاص, وإن كان الأفضل هو الاقتصار على الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ففيها الغنية والكفاية. وراجع الفتوى رقم:51531 والفتوى رقم:52405 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة