عنوان الفتوى : الستر على السارق التائب ورد المسروق إلى صاحبه

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

شخص ارتكب معصية السرقة وعلمت بها عن طريقه هو وذلك لشكي به فقمت بالتحايل عليه وإظهاري أن هذه الحياة أصبحت لا تطاق وكذا وكذا..إلى أن اعترف لي بمضمون أنه سارق وسبب إصراري لمعرفة الحقيقة هذه هي أنني قد بدأت أتأثر من جراء إسرافه وتبذيرة تجاه أولاده، وكذا رأيت تأثير ذلك على أولادي وزوجتي التي أراها تتغير يوما ً بعد يوم من ضيق الحال، وبالتالي أصررت على كشف جانب من الحقيقة ويغفر لي الله. وسؤالي هنا ذو شقين أما الأول فيتعلق بأنني علمت بسرقة قام بها وصرح لي عن تفاصيلها وعن الشيء الذي قام بسرقته وبطريقة ما علمت هاتف صاحب الشيء المسروق وأخذت على عاتقي منعه التصرف في الشيء وأن أقوم بإيصال الشيء لصاحبه ولكني لا أستطيع معرفة هل قام بسرقة أشياء أخرى أم لا، وبالتالي هذا ما يجعلني مترددا ً في مكالمة صاحبه لأني لن أخبر صاحبه بحقيقة السارق وبالتالي سوف أقوم باختلاق أكذوبة في أن شخصا ً ما قد باعه لي بثمن بخس، ثم راجعت نفسي وأردت أن أعلم من صاحبه ففعلت وقمت بإبلاغك هل أنت صاحبه أم لا مع عدم علمي بالبائع - أو أني وجدت هذا الشيء في مكان ما وبحثت عن صاحبة ولا أعلم أي شيء بعد ذلك (أي شيء من هذا القبيل )المهم إيصاله لصاحبه ولكن لا أعلم كيف والله المعين فماذا أفعل؟ أنا في حيرة من أمري هل أوصل الشيء أم لا - فإذا كانت الإجابة بنعم، فمن الممكن أن يقوم الشخص باتهامي أو يريد أن يعرف حقيقة السارق ومن المؤكد أنه قد قام بإبلاغ الشرطة . وإذا كانت الإجابة بلا فما الإثم الذي يقع على عاتقي لعلمي بالأمر وتستري عليه وعدم إيصال الأمانة لصاحبها مع العلم أنه أبلغني بتوبته وإقلاعه عن فعل المعصية ولكني لا أضمن ذلك ولا أعلم نواياه ولا أعلم سوى هذه السرقة-مع العلم أنه لا يريد أن أقوم بإيصال الشيء لصاحبه مما يزيد مخاوفي من عدم التأكد أنه فقط الشيء المسروق فبالله عليكم ماذا افعل بهذا الشيء الذي بحوزتي ولا أستطيع إيصاله لصاحبه كما أنه لا يريد أخذه لأني قد أعلمته أنه في حال التصرف فيه سينفضح أمره لأمنعه من التصرف فيه، فلا أنا أوصلته لصاحبه ولا أستطيع النوم من إحساسي بالذنب لتستري عليه، فصدق الرسول المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه - لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. أفيدوني أفادكم الله.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمشروع لك أن تستر على زوج أختك ولاسيما وقد أظهر التوبة والإقلاع عن المعصية، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة. متفق عليه.

ولا تفتش عما إذا كان قد قام بسرقات أخرى أم لا، بل يكفي أن تتعهده بالنصح والوعظ والتذكير وأن تبين له أن من شروط التوبة المقبولة أن يرد الحقوق إلى أصحابها.

وأما بالنسبة لهذا الشيء المسروق فيجب رده إلى صاحبه بأي طريقة ممكنة لا يترتب عليها ضرر، وليس فيها محذور شرعي من كذب أو غيره مثل أن ترسله له عن طريق البريد أو تخبئه في مكان يسهل وصوله إليه ثم تخبره بالتليفون عن مكانه وتعرفه أنك لست السارق بل هو شخص آخر قد تاب، وتطلب منه أن يسامحه ونحو ذلك من الطرق والأساليب، ونسأل الله أن يتوب على زوج أختك، وأن يوفقنا وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه، وننبه إلى أن العبارة لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع التي نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم لا توجد في شيء من كتب الحديث المعتمدة التي وقفنا عليها مع كثرتها، والظاهر أنه لا أصل لها، وقد روى الإمام احمد والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم، فيجب التوقف عن نسبة هذه العبارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد التحقق والتثبت، وراجع الفتوى رقم: 38836.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الفقير إذا نصح غيره بأن يودع ماله بالبنك الربوي وينتفع هو بالفوائد
حكم أخذ الموظف من الزيادات المالية للشركة إذا شك في نقص ماله
حكم الانتفاع بسكنى البيت المشترَى بالربا
انتفاع المرأة بمساعدة الضمان في احتياجاتها الشخصية
حكم الاستفادة من المال المضاف إلى ما يقتطع من راتب الموظف
الربح الناشئ عن استثمار المال الحرام
الانتفاع بمال الأب المختلط
الفقير إذا نصح غيره بأن يودع ماله بالبنك الربوي وينتفع هو بالفوائد
حكم أخذ الموظف من الزيادات المالية للشركة إذا شك في نقص ماله
حكم الانتفاع بسكنى البيت المشترَى بالربا
انتفاع المرأة بمساعدة الضمان في احتياجاتها الشخصية
حكم الاستفادة من المال المضاف إلى ما يقتطع من راتب الموظف
الربح الناشئ عن استثمار المال الحرام
الانتفاع بمال الأب المختلط