عنوان الفتوى : إسبال البنطال إلى أسفل من الكعبين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا أبلغ من الطول 190 سم مما يسبب لي الكثير من المشاكل من أجل الحصول على ملابس لي علما بأن معظم ملابسي وإن لم تكن كلها طويلة جدا وهي عبارة عن بنطال طويل يمتد إلى كعبيّ فهل هذا يفسد طهارة الملابس لأداء الصلاة بالمسجد ؟؟؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإسبال القميص أو الإزار أو البنطال إلى أسفل من الكعبين مختلف فيه بين أهل العلم هل هو حرام أو مكروه والراجح أنه محرم، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار. رواه أحمد وغيره.

والواجب عليك أن تشتري ما لا يجاوز الكعبين من الثياب والحصول على ذلك سهل إن شاء الله، ولو قدر أنك لم تتمكن في بعض الأحيان من الحصول على ذلك ولبست ما جاوز الكعبين فلا إثم عليك للحاجة، لاسيما وأكثر الفقهاء لا يرون حرمة الإسبال إلا إذا كان بقصد الخيلاء. وأما الصلاة فصحيحة إلا إذا كان الثوب الذي صليت فيه قد أصابته نجاسة فلا تصح الصلاة به إلا بعد غسله بالماء أو إبداله بغيره. وإذا شككت هل أصابته نجاسة أم لا فالأصل الطهارة، ولا يزول اليقين بالشك.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟