عنوان الفتوى : أقل ما يجزئ في التشهد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أشكركم على هذا الموقع وجزاكم الله خيرا لدي بعض الأسئلة ربما مردها وسوسة, ولكن لقطع الشك باليقين أرجو من حضرتكم إفتائي فيها. في صلاة المغرب أردت تطويل التشهد الأخير ولكن دب في نفسي شعور بأن ثيابي ربما فيها نجاسة لم أزلها فأسرعت في التشهد وسلمت. هذا الإسراع وكأنه محاولة للهروب من الواقع بأن لا أترك لنفسي مجال تفكير وتأكد, ولكن بعد الصلاة تيقنت أنني لم أحمل نجاسة ولكن شعرت بانقباض لتعمدي الإسراع, فهل صلاتي غير صحيحة ؟ هل من نصيحة؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة عند الحنابلة والشافعية فمن تركه عندهما بطلت صلاته , وراجع الفتوى رقم : 34423.

وأقل ما يجزئ في التشهد ذكره ابن قدامة في المغني ـ بعد ذكره للصيغ المفضلة عند بعض أهل العلم ـ حيث قال:

فعلى هذا يجوز أن يقال: أقل ما يجزئ التحيات لله, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله, أو أن محمدا رسول الله. انتهى

كما أن الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير من واجبات الصلاة التي تبطل بتركها عند الشافعية والمعتمد عند الحنابلة؛ كما تقدم في الفتوى رقم : 21413

هذا مع الإضافة إلى أن التطويل في التشهد غير مطلوب. قال ابن قدامة في المغني أيضا: ولا تستحب الزيادة على هذا التشهد, ولا تطويله, وبهذا قال النخعي, والثوري , وإسحاق. انتهى.

وعليه.. فصلاتك صحيحة إذا كنت قد أتيت بما يجزئ من التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة كانت عند من يقول بأن تركهما مبطل للصلاة.

وأخيرا ننبه إلى ضرورة الإ عراض عما تجده في نفسك من وساوس؛ لأن الاسترسال فيها مما يزيد من تمكنها فلا تلتفت إليها. نسأ ل الله تعالى لك الوقاية من كل مكروه, وللفائدة راجع الفتوى رقم: 60609، والفتوى رقم: 3086.  

والله أعلم