عنوان الفتوى : لا حرج في إدخال القميص في البنطلون

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

نحن في مصر نرتدي القميص والبنطلون ولكن القميص وهو القميص القصير، فهل يجوز إدخال القميص في البنطلون حيث إني سمعت أن هذا من التشبة بالكفار، فهل هذا صحيح وفي حالة لبس الجاكت الطويل يمكن إدخال القميص في البنطلون تحت الجاكت أو جاكتة البدلة، ولو أمكن آراء العلماء في القميص والبنطلون، والصلاة فيهم والهيئة المناسبة للبسهم؟ وجزاكم الله كل خير عن هذا الموقع، ونسألكم أن تدعو الله لنا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فضابط التشبه بالكفار -كما ذكر أهل العلم- هو أن يفعل المرء ما يختص به المتشبَه به ولم يكن يشاركه فيه غيره، فما كان من الألبسة خاصا بالكفار فلا يجوز للمسلم لبسه، كبعض القبعات التي توضع على الرأس، وبعض الثياب التي يتميز بها القساوسة والرهبان والكهنة، ومثل ذلك ارتداء أي لبس بطريقة يتميز بها الكفار.

وأما ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار، فإن لبسه لا يعد تشبهاً، كإدخال القميص في البنطلون، أو غير ذلك مما لم يعد يخص أهل الكفر، ولو كان ذلك زيًا لهم في سالف الزمن، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وإن قلنا: النهي عنها (أي: عن المياثر والأرجوان) من أجل التشبه بالأعاجم، فهو لمصلحة دينية، لكن كان ذلك شعارهم حينئذ وهم كفار، ثم لما لم يصر الآن يختص بشعارهم زال ذلك المعنى فتزول الكراهة. انتهى.

وعليه.. فلا نرى حرجا في إدخال القميص في البنطلون إذا كان ذلك ساتراً، ولم يكن محدداً للعورة، وأما حكم الصلاة في القميص والبنطلون، فلك أن تراجع فيه فتوانا رقم: 4186.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟