عنوان الفتوى : الاقتراض بالربا لمواصلة دراسة الطب

مدة قراءة السؤال : 4 دقائق

إخواني الأعزاء، أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم ويجزيكم خيرا الجزاء على ما تقومون به من جهود جبارة وأن يجعل أضعاف ذلك في ميزان حسناتكم. عسى أن تستطيعوا قراءة رسالتي و إلا فاكتبوا لي حتى أرسله لكم بحروف انجليزية (arjoo an tastateeo qeraáta resalatee wa ella faktobo lee hatta arselaho lakom be horof english) في الحقيقة أنا لست بعربي ولكني كبرت ونشأت في المملكة العربية السعودية، وبعد التخرج من الثانوية العامة لم يكن بإمكاني إكمال دراستي هناك و كما هو معلوم لكم جميعا بأن الأجانب لا يستطيعون إكمال الدراسة الجامعية في السعودية! وخرجت من السعودية إلى ألمانيا لطلب العلم وأدرس حاليا في كلية الطب في إحدى الجامعات المعروفة في ألمانيا، ومنذ أن بدأت الدراسة ووالدي جزاه الله خيرا يساعدني ماديا، وهو بعد الله المنبع الوحيد لتمويل دراستي وكما تعلمون فإن مصاريف الدراسة في الخارج (تقريبا 400يورو شهريا) صعب جدا بالنسبة لمن يعمل في دولة عربية ولديه كذلك عائلة كبيرة (لي 6 إخوة ولله الحمد). وخلال هذه السنوات الأربع الماضية حاولت بشتى الوسائل وراسلت كل ما سمعت به من جمعيات ومؤسسات حكومية أو خيرية في دول الخليج، ولكن للأسف لم أحصل على أي جواب إيجابي منهم. و الآن أنا في حيرة كبيرة جدا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، صدقوني، إن والدي يرسل لي من المال أكثر مما ينفقه لأهلي، الحمد لله فهذا يكفي،، ولكن علي ضغط كبير جدا من الناحية المادية، وحاولت بأن أعمل إلى جانب الدراسة وكان هذا أيضا غير مجد بل شبه مستحيل لأن دراسة الطب تحتاج وقتا كثيرا بحيث لا يبقى وقت كاف للعمل. سؤالي هو: الآن ومن قبل شهر واحد (بداية أكتوبر) بدأت بعض البنوك الألمانية تعطي منحا للطلبة الجامعيين (لم تكن تعطي البنوك الألمانية قروضا للطلبة من قبل فهم بدؤوا قبل شهر تقريبا في هذا المجال) و لكن هذه المنح تعطى على شكل قروض ربوية بفائدة قدره 5و نصف بالمائة، وعلى الطالب أن يدفع المبلغ الذي أخذه في خلال دراسته على أقساط وكما قلت مع الفائدة وقدره خمسه ونصف بالمائة بعد الدراسة و بعد أن يحصل على عمل، فهل يجوز لي أن آخذ من هذه القروض وأنا على علم يقين بأني محتاج إلى المال من أي منبع كان؟ أم أنكم تعرفون أو تعرفونني على بعض المؤسسات الخيرية أو الحكومية في الدول الإسلامية الذين يمكنهم أن يساعدوني ماديا ، أو إذا كان هناك بنوك إسلامية في الدول الإسلامية (و خاصة دول الخليج) تعطيني قروضا بدون فوائد، و أنا لدي كامل الإمكانيات حتى أعطي الضمانات اللازمة للبنك أو المؤسسة التي تقرضني حتى يثقوا بي. جزاكم الله خيرا سلفا، وأتمنى أن أحصل على جواب منكم في القريب العاجل.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن تعلم الطب من فروض الكفايات التي إذا قام بها البعض سقط عن الآخرين، ولا يتعين على أحد تعلم الطب أو غيره من فروض الكفايات إلا إذا لم يوجد غيره لدراسة هذا العلم مع حاجة المسلمين إليه، فإذا كان الأمر كذلك جاز لك الاقتراض بالربا لإتمام هذا النوع من العلم إذا لم تجد سبيلا آخر يمكنك الإنفاق منه على نفسك وعلى ما تتطلبه الدراسة التي أنت بصددها.

أما إذا لم يتعين عليك تعلم هذا العلم فلا يجوز لك الاقتراض بالربا لإتمامه لعدم الضرورة الداعية إلى ذلك وقد قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ {الأنعام: 119} وقال: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ {البقرة: 173} وراجع الفتوى رقم: 27593.

وإننا لنوصيك بتقوى الله تعالى والاستمرار في دراستك وسوف يجعل الله لك مخرجا مما أنت فيه من ضيق، فقد قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ {الطلاق:3} ولا مانع من السعي لإيجاد حل مشروع يساعدك في إتمام دراستك كمراسلة الجمعيات الخيرية في الخليج أو في غيره.

والله أعلم.  

أسئلة متعلقة أخري
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟