عنوان الفتوى : الحكمة من جمع الفعل "تسوروا" مع أن الخصم اثنان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في سورة ص{إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ } آية22 في هذه الآية قال الله تعالى منهم وقال قالوا وقال خصمان ثم قال بعضنا إلى آخر الآية أرجو الايضاح حيث جاءت صيغةالجمع و ايضا جاءت صيغةالمثنى مع أنهما خصمان.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالآية المذكورة جاءت في قصة داود عليه السلام وفي بدايتها يقول الله تعالى: {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ*إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ*}(صّ:22)

قال أهل التفسير وإنما جمع الفعل { تَسَوَّرُوا ... دَخَلُوا ..} وهما اثنان لأن الخصم اسم يصلح للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث، ومعنى الجمع في الاثنين موجود لأن معنى الجمع ضم شيء إلى شيء

وقد جاء مثل هذا في القرآن الكريم وفي كلام العرب

مثل قول الله تعالى: { هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا}(الحج: 19)

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....