عنوان الفتوى : لم يرد في الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم تشريع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في فتوى رقم48692 في تاريخ 26 ربيع الاول 1425هـ _ هل الاحتفال بمولد الرسول جائز بشريطة عدم مدحه بالباطل والتجاوز في المدح؟ _ في المدح والثناء عليه مشروع ومطلوب دون الإطراء . هل هذا في مولده أم لا؟ ولماذا حرم الاحتفال بمولده إذا كان بشكل مشروع؟ ما هي كيفية مدحه والثناء عليه؟ ا- أرجو توضيح شرح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم)

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلعل من الأحسن أن نعيد صياغة الأسئلة هذه حتى تتضح الرؤية حولها، فتكون إذاًَ على النحو التالي:

1-            هل يجوز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم إذا خلا مما نهى عنه الشرع، وإذا كان الجواب بالنفي فلم؟

2-            هل يشرع أي نوع من الثناء على النبي صلى الله عليه وسلم وكيف يكون هذا الثناء؟

3-            توضيح المقصود من الحديث: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم.

فأما توضيح المقصود من الحديث: فكنا قد بيناه في الفتوى التي أحلتنا أنت عليها وقلنا هناك: إن الإطراء المنهي عنه هو الغلو في مدحه، بأن يمدح بما هو من خصائص الألوهية، كعلم الغيب والتصرف في الكون ونحو ذلك، أو أن يتخذ إلها كما هو حال النصارى مع عيسى عليه الصلاة والسلام.

وأما الاحتفال بالمولد النبوي فلا يجوز ولو خلا مما ذكر لأنه بدعة، وضابط البدعة هو كل أمر ترك النبي صلى الله عليه وسلم فعله مع وجود المقتضي له وانتفاء المانع، ومعلوم أن الصحابة هم أشد الخلق حبا للنبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان الاحتفال بمولده مشروعا لما تأخروا عنه ساعة، وليس ثمت ما يمنعهم من هذا الاحتفال، فلم يبق إذاً إلا أن أصل العبادة التوقيف، ولم يرد في الاحتفال بمولده تشريع، وبالتالي، فهو بدعة ولا يجوز، وراجع الفتوى رقم: 6064.

وأما مدحه صلى الله عليه وسلم بما ليس فيه إطراء مذموم، كأن يقال، إنه أفضل خلق الله، أو أن يمدح في حسن خلقه وسيرته ونحو ذلك فلا حرج فيه، وراجع الفتوى رقم: 24151.

والله أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة