عنوان الفتوى : رد رأس المال مع زيادة تعتبر ربا

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

قســـــــم الفتـــــــاوى تحيــة وبعــــد, عــرض عــلى مقـاول بنـاء أن أشتــري لـه خشـب بنـاء لاستخـدامــــه فـي إتمـام ورشـــة عمــل كــان قــد تعهــد بهـــا لشخص مـا وذلـك علــى اعتبــار أنــه سيستأجر مني هــذا الخشــب حتى الانتهــاء مــن إتمام البنــاء وذلك لقاء مبلغ 500 دينار أردني. فقمت بإعطائه ثمن الخشب المطلوب لإتمام العمل حسب الاتفاق ذلك كونه أكثر دراية مني بمواصفات الخشب والأمور الفنية الأخرى وقــام صاحـب البنــاء ( المالــك ) بكفالــة المتعهـــد علـــى أن يقـــوم بتسـديـد رأس المـــال بالإضافـــة إلــــى المبلــــغ المتفـــق عليــه وهــو 500 دينــار, وبالفعــل وبعــــد سنــة استلمــت رأسمالــي بالإضافـــة إلـــى 500 دينــار حســـب الاتفــاق الـــذي تـــم بيـننـا, مــعا لعلـــم أن المقـــاول قــد احتفــظ بالخشــب لنفسه ,, سؤالـــي لفضيلـتكـــم : مــا هــو حــكم المبلــغ الإضافـــي الــذي أخـذتـــه بنــاء علـــى الاتفــاق الــذي تــم بينـــي وبيــن المقـــاول زيــادة علــى رأس المــال ال( 500 ) دينـــار أردنيــ راجيا منكم إعطائي الحكم الشرعي دمتم أهلا للعون والمساعدة

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذه المعاملة تحتمل صورتين:

الأولى وهي الظاهرة: أن السائل أقرض المقاول ثمن الخشب فاشترى الخشب واستخدمه ثم رد له الثمن زائدا عليه خمسمائة دينار، وهذا حرام، وهو عين الربا وعلى السائل رد الخمسمائة دينار إلى صاحبها لأنها ربا، وقد قال الله عز وجل: [وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ] (البقرة: 279).

والدليل على أن ذلك المبلغ (ثمن الخشب) قرض أن المقاول رده ولم يرد الخشب بل احتفظ بالخشب لنفسه وتمت الكفالة على رد رأس المال مع الزيادة فظهر أن المبلغ قرض بفائدة.

الصورة الثانية: أن السائل وكّل المقاول لشراء خشب له ثم أجر الخشب عليه مقابل أجرة معلومة وكفل صاحب البناء المقاول في دفع الأجرة، ولكن هذه الصورة غير واردة في المعاملة المذكورة لما تقدم.

والخلاصة أنه يلزم السائل التوبة إلى الله عز وجل من هذه المعاملة الربوية وليس له إلا رأس ماله فقط، ويجب عليه رد الزيادة.

والله أعلم.

 

أسئلة متعلقة أخري
دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ
هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
أخذ جزء من الأرباح الناتجة عن تشغيل القرض
أحكام من مات وعليه ديون
رد القلم بقلمين والثوب بثوبين من الربا
الاقتراض من بنك بضمان مبلغ مستحقات مكافأة نهاية الخدمة
دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ
هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
أخذ جزء من الأرباح الناتجة عن تشغيل القرض
أحكام من مات وعليه ديون
رد القلم بقلمين والثوب بثوبين من الربا
الاقتراض من بنك بضمان مبلغ مستحقات مكافأة نهاية الخدمة