عنوان الفتوى : الدعاء الجماعي والذكر الجماعي مشروعان بضوابطهما

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

يا شيخ سمعت أنه لا يجوز الدعاء الجماعي كأن يقول المرشد قولوا الله أكبر فيرد القوم الله أكبر ونحو ذلك أو يدعو دعاء ثم يردده الآخرون.. ولكن قرأت في الحديث الذي يرويه مسلم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه وفيه .." فقال تعوذوا بالله من عذاب القبر : فقالوا نعوذ بالله من عذاب القبر .. قال تعوذوا بالله من عذاب القبر .. " الحديث فهذا دليل صريح وواضح فيما ذهب إليه المجيزون للدعاء الجماعي فلماذا لا توافقوهم بارك الله لكم وهل هناك غلط في فهمي للحديث أو هناك فرق بين هذا الحديث وفعل القوم وشكرا

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالدعاء الجماعي والذكر الجماعي كلاهما مشروع، ولكن لا ينبغي أن يتخذ ذلك عادة وسنة راتبة، ويظهر ويدعى الناس إليه في زمن محدد، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 26399.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن