عنوان الفتوى: البقاء بملابس الإحرام إلى نهاية الحج ولبس الثياب المخيطة قبل الحلق

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت مقيمًا في السعودية، وقبل عشر سنواتٍ أدّيت فريضة الحج، وفي يوم العيد لم أقصّ شعري وأتحلّل من ملابس الإحرام، مع الاستمرار في لبس الإحرام حتى اليوم الأخير من الحج، وبعد الانتهاء من ذلك رجعت إلى مدينة جدة، وتحلّلت من ملابس الإحرام متساهلًا، ولبست ملابسي، ونمت من التعب، واستيقظت بعد ذلك من النوم، وذهبت إلى الحلاق بنية قصّ شعري، والتحلّل وأنا بملابسي العادية، فما حكم هذا في الشرع؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن كنت قد رميت جمرة العقبة، وطفت طواف الإفاضة، وسعيت بين الصفا والمروة، إن كان عليك سعي؛ فقد تحلّلت التحلل الأول من الإحرام، الذي يحلّ به كل شيءٍ حرُم بالإحرام، إلا النساء، وانظر الفتوى: 115911.

ولا حرج عليك في ما فعلت من بقاء لباس الإحرام، وتأخير الحلق، والخروج إلى جدة، ثم لبس الثياب العادية، والتحلّل الكامل بها؛ فالحلق يوم العيد ليس بشرط، وبقاؤك بملابس الإحرام حتى الانتهاء من جميع مناسك الحج، لا حرج فيه، ولبسك الثياب المخيطة قبل الحلق أيضًا، لا حرج فيه؛ لما تقدم من أنَّ مَن تحلّل التحلّل الأول، فإنه يحلّ له كل شيء حرم بالإحرام، إلا النساء، وراجع الفتويين: 41418، 382069.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
من اعتمر ولم يحلق أو يقصر ثم تحلل واعتمر بعد عام ولم يفعل ذلك أيضًا
مذاهب العلماء فيمن اعتمر وتحلل بقص الأظافر ثم أحرم بعمرة خرى
المعاصي في الحج والعمرة هل تفسدهما؟
حكم من حج ولم يسع جاهلا ثم تزوج وامرأته حامل ثم سعى
لا تنتقب المحرمة
حكم التحلل من الإحرام قبل الحلق
حكم دهن المحرم بدنه بزيت غير مطيب