عنوان الفتوى: أحوال ووسائل تعليم الجاهل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجب تعليم الناس ودعوتهم بكل علم أعلمه، سواء كان مستحبا، أو مكروها، أو واجبا، أو حراما؟ وهل إن كانت لدي قدرة على تعليم الناس ودعوتهم، ولم أفعل، لأن لسان الحال ولسان المقال كليهما لم ينطقا، أكون آثمة؟ وهل يجزئ في الدعوة وتعليم الناس إرسال المقاطع، أو المواعظ، أو الصوتيات، أو روابط الفتاوى كموقعكم، أو جعلهم يشاهدون مقطعا وغيره...؟ أم يجب أن أقوم بذلك بنفسي ولساني وبدني؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمسألة تعليم الجاهل وتفاصيل ما يجب تعليمه وما لا يجب، والأحوال التي يجب فيها التعليم والتي لا يجب فيها، واختلاف العلماء في ذلك قد سبق أن ذكرناها في الفتوى: 251956، وهي بعنوان: هل يجب تعليم الجاهل قبل أن يسأل؟ أم لا يجب إلا بسؤاله؟.

وإرسال المواعظ، والصوتيات، وروابط الفتاوى المعتمدة كلها من وسائل التعليم والدعوة إلى الله تعالى، وربما كانت أولى وأشمل بالنسبة للمرأة مثلا، أو للرجل مع النساء، فينبغي الحرص عليها لتفقيه الناس في أمورهم، ولا يشترط في التعليم أن يكون مباشرا، وراجعي الفتويين: 222841، 215896.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
يدرك المرء بنيته الصادقة أجر العامل إن منعه عذر من العمل
ماهية العلم الممدوح طلبه في الأحايث النبوية
لا تعارض بين محبة العلماء ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم
هل يجوز عدم إعطاء المحاضرات لمن يغيب عنها؟
من ترك ركعة من الصلاة بطلت، ولا يجزئه سجود السهو
توجيه قول الجمزوري في تحفة الأطفال في مدح شيخه: ذي الكمال
يُرجى لدارس العلم أن يكون مشمولا فيمن يذكرهم الله في نفسه