عنوان الفتوى : القول الراجح في حكم الأضحية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الأضحية هل هي فرض أم سنة أم مستحبة؟ ما صحة الحديث الذي يقول إن من لم يضح فإن شاء مات يهودياً أو نصرانياً ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقد اختلف الفقهاء في حكم الأضحية، فذهب الجمهور إلى أنها سنة مؤكدة، وذهب الحنفية إلى أنها واجبة، والراجح عندنا ما ذهب إليه الجمهور كما سبق أن بينا في الفتوى رقم: 6216.

وأما الحديث المذكور فلم نطلع له على رواية بهذا اللفظ، ولكن قد ورد في مسند أحمد ومستدرك الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وجد سعة فلم يضحِّ فلا يقربن مصلانا. وقد اختلف في الحكم عليه، فضعفه بعض العلماء وحسنه بعضهم.

وروى الدارمي في سننه وابن أبي شيبة في المصنف عن عبد الرحمن بن سابط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات ولم يحج حجة الإسلام لم يمنعه مرض حابس أو حاجة ظاهرة أو سلطان جائر، فليمت على أي حال شاء يهودياً أو نصرانياً، وهو حديث ضعيف كما في ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني، ومع ضعفه فإنه في شأن الحج لا الأضحية كما هو واضح.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم وليست واجبة
لا ينبغي ترك الأضحية حياء من الوالد
حكم من نوى في الأضحية إقامة السنة والصدقة عن الميت
حكم اشتراك ثلاثة في ربع بقرة في الأضحية
حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
حكم من نوى أن يضحي ولم يتيسر له
العدول عن الأضحية والتصدق بثمنها للمصلحة.. رؤية شرعية
الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم وليست واجبة
لا ينبغي ترك الأضحية حياء من الوالد
حكم من نوى في الأضحية إقامة السنة والصدقة عن الميت
حكم اشتراك ثلاثة في ربع بقرة في الأضحية
حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
حكم من نوى أن يضحي ولم يتيسر له
العدول عن الأضحية والتصدق بثمنها للمصلحة.. رؤية شرعية