عنوان الفتوى : أحوال الختم من الحفظ أو في القراءة من المصحف في قيام الليل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

قرأت القرآن من المصحف في قيام الليل، وبعد انتهائي من الصلاة قرأت في المصحف من الآية التي وقفت عندها في الصلاة.
هل عندما أصلي القيام في اليوم التالي أقرأ من حيث انتهيت في الصلاة؟ أم من حيث انتهيت في القراءة خارج الصلاة؟ لأني أريد أن أختم القرآن؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

  فإن من أراد أن يختم القرآن له أن يقرأه في الصلاة، وخارجها، ومن المصحف، ومن حفظه، ويعتبر من ضمن الختمة.

وعليه؛ فيمكنك أن تبدأ من حيث انتهيت في القراءة.

وما تفعله من القراءة من المصحف في قيام الليل لا بأس به.

قال ابن قدامة في المغني: قال أحمد: لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف. قيل له: في الفريضة؟ قال: لا, لم أسمع فيه شيئا. وقال القاضي: يكره في الفرض, ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ, فإن كان حافظا كره أيضا. قال: وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان؟ فقال : إذا اضطر إلى ذلك . . . وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء... والدليل على جوازه ما روى أبو بكر الأثرم, وابن أبي داود بإسنادهما عن عائشة أنها كانت يؤمها عبد لها في المصحف. وسئل الزهري عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال: كان خيارنا يقرءون في المصاحف. انتهى منه بتصرف يسير.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نوى أن يكون من المقنطرين في قيام الليل وعجز
هل التهجد في رمضان في البيت مع كثرة القراءة أفضل أم التهجد في المسجد مع الجماعة
ضوابط صلاة القيام جماعة في غير رمضان
كيفية الحصول على أجر قيام ليلة إذا كان للتراويح إمامان
التشهد الأخير في صلاة التراويح في المذاهب الفقهية
حكمُ صلاةِ النساءِ التهجدَ في المساجد، وإطالة الدعاء في الوتر
جواز قيام الليل بعد التراويح
واجب من صلى التراويح إذا علم أن صلاته للعشاء باطلة
صلاة التراويح بين الجماعة والانفراد
وقت قيام الليل للمسافر الذي جمع العشائين جمع تقديم
قضاء صلاة قيام الليل في النهار
كيفية قضاء قيام الليل لمن فاته
المفاضلة بين قيام الليل بإحدى عشرة ركعة وقيامه باثنتين
الموازنة بين قيام الليل والنوم