عنوان الفتوى : هل يُشرع قراءة أذكار بعدد معين لشفاء مريض؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

والدتي تحب ذكر الله كثيرا -نحسبها كذلك ولا نزكي على الله أحدا- ومما تقوم به جمع أذكار معينة من ناس مختلفين، يعني تكون جارتنا مثلا مريضة، فتقوم أمي بتوزيع مثلا مئة ألف صلاة على النبي، أو لا إله إلا الله وغيرها من الأذكار. وتقوم هي وبعض الأخوات بهذا، والنية هي كشف كربة، أو شفاء مريض أو غيره. فهل هذا جائز؟
ومنه أيضا قراءة القرآن مثلا سورة ياسين مئة مرة، أو غيرها. فهل مثل هذه الأعمال جائزة؟
ولكم جزيل الشكر، ونفع الله بكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمشروع للمسلم هو أن يدعو لأخيه بظهر الغيب، فيدعو للمريض بالشفاء، وللمكروب بكشف الكربة؛ ففي الحديث: دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ. رواه مسلم وغيره.

وفي الحديث الآخر: مَنْ أَتَى مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ، فَقَالَ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ، رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَهُ، إِلَّا عُوفِيَ. رواه أحمد وغيره.

وأما أن يردد ذكرا من الأذكار بعدد معين، وبنية شفاء المريض، أو كشف كربة عن مكروب؛ فهذا لم يرد فيما نعلم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من الخطأ اعتقاد الثبوت الشرعي فيما ثبت من طرق الشفاء بالتجربة
إلزام الطلاب بقراءة آيات وسور معينة في بداية الحصة
نصائح لإبعاد الشباب عن الغلو والتطرف في الدين
حضور مناسبة عيد الأم تجنبا لحدوث مشاكل مع العائلة
هذا الذكر بهذه الكيفية يدخل في حد البدعة الإضافية
الإشارة إلى السماء بقُبلة عند حمد الله بدعة
غسل قطعة قماش وأخذ مائها للعلاج من التبرك البدعي
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
الاغتسال عند ثبوت شهر رمضان
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
الاغتسال عند ثبوت شهر رمضان