عنوان الفتوى : هل يطالب بالتسبيحات المسنونة بعد الصلاة من عليه فوائت؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

كنت قد قرأت أن التسبيح بعد الصلاة المقضية مُلزم.
سؤالي هو: لو كان لدي أكثر من صلاة لأقضيها. فهل يجب علي التسبيح بعد كل صلاة على حدة، أم يجوز أن أسبح بعد قضاء كل الصلوات
مع العلم أني سوف أصلي الصلوات متعاقبة دون فواصل زمنية؟
جزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالترغيب الوارد في التسبيح والذكر بعد الصلاة، لم يفرق فيه بين صلاة مقضية وصلاة مؤداة، بل إن لفظ (كل) الوارد في أغلب الأحاديث الواردة في ذلك، يدل دلالة واضحة على عدم التفريق بينهما؛ لحديث مسلم: معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن، دبر كل صلاة مكتوبة.. ثلاث وثلاثون تسبيحة..."

هذا في حالة ما إذا كانت فوائت يسيرة، فإن كانت فوائت كثيرة، فالمطلوب منك أن تتشاغل بقضائها، ولا تطالب حينئذ بالتسبيحات المسنونة بعد كل واحدة منها، ولا بالنوافل إلا بعد أن تقضيها وتبرأ ذمتك منها.

فإن قضيت ما في ذمتك منها، فلا بأس عندئذ بالإتيان بالتسبيحات أو غيرها من السنن والنوافل بعد آخر فائتة منها.

قال ابن قدامة في المغني: إذَا كَثُرَت الْفَوَائِتُ عَلَيْهِ يَتَشَاغَلُ بِالْقَضَاءِ, مَا لَمْ يَلْحَقْهُ مَشَقَّةٌ فِي بَدَنِهِ أَوْ مَالِهِ .. وَيَقْتَصِرُ عَلَى قَضَاءِ الْفَرَائِضِ, وَلَا يُصَلِّي بَيْنَهَا نَوَافِلَ, وَلَا سُنَنَهَا؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَاتَتْهُ أَرْبَعُ صَلَوَاتٍ يَوْمَ الْخَنْدَقِ, فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ. وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّهُ صَلَّى بَيْنَهُمَا سُنَّةً.

وَلِأَنَّ الْمَفْرُوضَةَ أَهَمُّ, فَالِاشْتِغَالُ بِهَا أَوْلَى, إلَّا أَنْ تَكُونَ الصَّلَوَاتُ يَسِيرَةً, فَلَا بَأْسَ بِقَضَاءِ سُنَنِهَا الرَّوَاتِبِ, لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَاتَتْهُ صَلَاةُ الْفَجْرِ, فَقَضَى سُنَّتَهَا قَبْلَهَا. انتهى.

فإذا كان من عليه فوائت كثيرة يقتصر على قضاء الفرائض، ويترك صلاة النوافل والسنن الرواتب-وهي آكد من تسبيحات الصلاة- فتركه للتسبيحات من باب أولى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الجمع في الأذكار بعد الصلاة بين التكبير أربعًا وثلاثين وقول: لا إلا إلا الله وحده ...
لا بأس في تأخير أذكار ما بعد الصلاة لحين انتهاء الموعظة
لا يتعين مكان معين للإتيان بأذكار الصلاة
المشروع بقاء المصلي على هيئة التشهد عند الإتيان بالأذكار بعد صلاتي المغرب والفجر
لا حرج في قول هذه الأذكار في الصلاة، وبعدها
هل يجوز قراءة أذكار ما بعد الصلاة مرة واحدة لعدة صلوات
تأخير أذكار ما بعد الصلاة من أجل إنكار منكر
حكم الإتيان بأذكار دبر الصلوات على هيئة غير الجلوس
أذكار دبر الصلوات المكتوبة تغفر الصغائر
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
حكم الإتيان بأذكار دبر الصلوات على هيئة غير الجلوس
أذكار دبر الصلوات المكتوبة تغفر الصغائر
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي