عنوان الفتوى : حكم الانتفاع بفوائد البنك للنفس وللغير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

هل يجوز أخذ فوائد البنك وإخراجها لعلاج الأبوين، أو إدخالها في بناء مسجد يطلب التبرعات؟
وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن كان المقصود بفوائد البنك: أرباح الأموال المستثمرة في بنك إسلامي يتعامل وفق أحكام الشريعة؛ فلا حرج على صاحبها في الانتفاع بها لنفسه ولغيره، وفي المصالح العامة وأبواب البر؛ كبناء المساجد وغيرها.
وأمّا إذا كان المقصود بها: الفوائد التي تعطيها البنوك الربوية؛ فهذه أموال محرمة، والواجب على صاحبها التوبة إلى الله تعالى. ولا يجوز له الانتفاع بتلك الفوائد الربوية في علاج الأبوين أو غيرهم ممن تلزمه نفقتهم، أو غير ذلك من مصالحه الخاصة. ولكن يجوز له التخلص منها بصرفها في بناء المساجد، ونحو ذلك من المصالح العامة وأوجه البر، وراجع الفتوى: 325714

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
حكم من أعطاه والده مالا خالطه ربا
الانتفاع بالفوائد الربوية للهارب من بلده الذي لم يجد عملًا
الانتفاع بمال الأهل المختلط
حكم انتفاع الولد ببيت أبيه الذي اشتراه بقرض ربوي
حكم الانتفاع بمال شخص يأخذ فوائد ربوية ويعطيها لمن يستثمرها له
مذاهب العلماء في قبض الراتب من الفائدة الربوية
حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
حكم من أعطاه والده مالا خالطه ربا
الانتفاع بالفوائد الربوية للهارب من بلده الذي لم يجد عملًا
الانتفاع بمال الأهل المختلط
حكم انتفاع الولد ببيت أبيه الذي اشتراه بقرض ربوي
حكم الانتفاع بمال شخص يأخذ فوائد ربوية ويعطيها لمن يستثمرها له
مذاهب العلماء في قبض الراتب من الفائدة الربوية