عنوان الفتوى : التلفظ بالنية في الصلاة من بدعها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخ أحببت أن أسأل بعض الأسئلة: 1- إذا أردت أن أصلي العصر ما أقول عندما أنوي، هل أقول نويت أن أصلي صلاة العصر أربع ركعات تقريباً لله؟ 2- عندما يعمل الإنسان الشهوة بيده في الحمام هل هذا حرام؟ 3- وهل يجوز عندما يقرأ الإنسان أي آية أن أردد وراءه من دون حدوث أي صوت، أي بتحريك الشفتين فقط؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن النية محلها القلب ولا دخل للسان بها، وعليه فإذا أردت أن تصلي العصر أو غيرها من الصلوات الخمس، فما عليك إلا أن تستحضر ذلك بقلبك، وليس لك التصريح بذلك ولا بعدد الركعات، لأن ذلك من البدع التي يجب الحذر منها، وانظر الفتوى رقم: 22773. أما بخصوص استخراج الشهوة بهذه الصورة التي أشرت إليها فهو من المحرمات، وراجع الفتوى رقم: 2179. أما بشأن متابعة من يقرأ الآية، فإن كان المقصود هو الإمام فإن متابعة الإمام في القراءة في الصلاة الجهرية منهي عنها، لما روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا. ، وانظر الفتوى رقم: 2281. هذا إن كان قصدك بتحريك الشفاه ما ذكرنا، أما متابعة غير الإمام فلا حرج فيها. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يشرع تقبيل الأرض حال السجود
القراءة في الصلاة بهذه الكيفية بدعة
ضرب الخطيب المنبر بالعصا
كراهة المصافحة بعد الصلوات
حكم تأخير الصلاة والأذان والتسبيح الجماعي والمصافحة بعد الصلاة
كيف يفعل من يصلي مع جماعة يسبحون جماعة بعد السنة البعدية
إطفاء الأنوار لتحصيل الخشوع في الصلاة.. رؤية شرعية
لا يشرع تقبيل الأرض حال السجود
القراءة في الصلاة بهذه الكيفية بدعة
ضرب الخطيب المنبر بالعصا
كراهة المصافحة بعد الصلوات
حكم تأخير الصلاة والأذان والتسبيح الجماعي والمصافحة بعد الصلاة
كيف يفعل من يصلي مع جماعة يسبحون جماعة بعد السنة البعدية
إطفاء الأنوار لتحصيل الخشوع في الصلاة.. رؤية شرعية