عنوان الفتوى : هل يجب سجود السهو بالإتيان بذكر مشروع في التشهد؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

صليت الفجر، وعند التشهد سهوت فقلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثم أكملت التشهد، وبعدها قلت: اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآله ... إلى آخر الصلاة الإبراهيمية، وارتبكت ولم أعلم هل أعيد التشهدين، وهل يجب عليَّ سجود السهو؟ فسلمت ولم أسجد سجود السهو. فهل أقضي صلاتي، أم أنها صحيحة؟وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:                

 فالظاهر من سؤالك أنك قد أتيت بزيادة قولية في التشهد, وهذه الزيادة هي الإتيان بذكر مشروع في غير محله، وقد اختلف أهل العلم هل عليك سجود سهو هنا أم لا؟ وعلى القول بمشروعية هذا السجود, فإنه مستحب، وتركُه لا يبطل الصلاة. وراجع في ذلك الفتوى: 219841

وبناءً عليه؛ فصلاتُك صحيحة, ولا إعادة عليك. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أتى بزيادة في الصلاة جهلا
هل يجب سجود السهو في الزيادات القولية؟
واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
لا يعيد التشهد الثاني من قرأه في الرابعة إذا قام لخامسة ثم تذكر وجلس
حكم الزيادة في أركان الصلاة بسبب الوساوس
شك أثناء السجود هل ركع أم لا فسجد ثم أتى بالركوع وما بعده، فما الحكم؟
واجب من أتى بدعاء مع التكبير أثناء رفعه من السجود
حكم من أتى بزيادة في الصلاة جهلا
هل يجب سجود السهو في الزيادات القولية؟
واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
لا يعيد التشهد الثاني من قرأه في الرابعة إذا قام لخامسة ثم تذكر وجلس
حكم الزيادة في أركان الصلاة بسبب الوساوس
شك أثناء السجود هل ركع أم لا فسجد ثم أتى بالركوع وما بعده، فما الحكم؟
واجب من أتى بدعاء مع التكبير أثناء رفعه من السجود