عنوان الفتوى : تقدير نصاب العملات الورقية بالذهب أم بالفضة؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لماذا تقولون: "إن نصاب العملات الورقية يرجع فيه إلى الذهب" في الفتوى رقم: 98901، بينما تقولون: "يرجع فيه إلى الأحظّ للفقراء" في الفتوى: 94761؟ وجزاكم الله خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فقد ذهب بعض العلماء إلى أن نصاب العملات الورقية ينظر فيه إلى الذهب، وليس الفضة.

والمفتى به عندنا أنه يقدر بالأحظّ للفقراء من الذهب أو الفضة، وهذا ما رجحناه في عدة فتاوى، كالفتوى رقم: 326599، والفتوى التي أشرت إليها، وهي برقم: 94761 ، وذكرنا القولين في الفتوى رقم: 138657.

والقول بتقدير النصاب بالذهب دون الفضة هو الذي كنا نميل إليه في فتاوى سابقة، كالفتوى رقم: 40864، وكالفتوى التي أشرت إليها، ورقمها: 98901.

والله تعالى أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
زكاة المال المدّخر والأرض الموروثة والمؤجرة
حكم زكاة مكافأة نهاية الخدمة
زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
هل حدد الشرع مقدارًا معينًا من صدقة التطوع؟
المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
زكاة المال المدّخر والأرض الموروثة والمؤجرة
حكم زكاة مكافأة نهاية الخدمة
زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
هل حدد الشرع مقدارًا معينًا من صدقة التطوع؟