عنوان الفتوى : الخلاف في كتابة بعض الكلمات خاضع لأهل الرسم وليس للقراء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم اشتريت مصحفا برواية ورش عن نافع مطبوع في سوريا، الآية 16 من سورة الجن كتبت كما يلي (وألواستقاموا...) كما في رواية حفص عن عاصم، والذي أعرفه أنها تكتب برواية ورش عن نافع هكذا (وأن لواستقاموا...) بإثبات النون كتابة، فهل يعتبر هذا تحريفا؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الخلاف في رسم كلمة و"ألّو استقاموا" باثبات النون وحذفها، هو من الخلاف بين أهل الرسم وليس بين القراء، لأن الكلمة مقروءة هكذا في جميع القراءات المتواترة، ومثلها الخلاف في رسم "ذرية ضعافا خافوا" بإثبات الألف في "ضعافا" وحذفها، والقراء مجمعون على قراءتها بإثبات الألف، ومثل ذلك الخلاف في رسم "قال إنما أدعوا ربي" عند غير عاصم وحمزة وأبي جعفر بإثبات الألف في قال وحذفها. وكذا الخلاف في رسم و"يقاتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس" في قراءة حمزة بإثبات الألف وحذفها، وأمثلة ذلك كثيرة. قال الصباغ في كتابه سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين: المسألة الثالثة: هي (أي أن) مع لو، ووقعت في الأعراف والرعد وسبأ والجن، لم يتعرض لها أبو عمرو وكذا أبو داود، وقطعها في غير سورة الجن ووصلها، وعليه العمل. انتهى. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم اقتناء المصاحف الملونة
توضيح حول الاختلاف اليسير في رسم المصاحف العثمانية
ما لا يجوز في رسم وكتابة القرآن الكريم
أسرار زيادة الياء والواو في بعض كلمات القرآن مثل: نبائ - سأوريكم
لا حرج في اقتناء وإهداء المصحف الملون
ضرورة التنبيه لتنقيط الآيات المنتهية بالتاء المربوطة في وسائل التواصل
كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة
حكم اقتناء المصاحف الملونة
توضيح حول الاختلاف اليسير في رسم المصاحف العثمانية
ما لا يجوز في رسم وكتابة القرآن الكريم
أسرار زيادة الياء والواو في بعض كلمات القرآن مثل: نبائ - سأوريكم
لا حرج في اقتناء وإهداء المصحف الملون
ضرورة التنبيه لتنقيط الآيات المنتهية بالتاء المربوطة في وسائل التواصل
كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة