عنوان الفتوى : النهي عن رفع الصوت بالذكر عند تشييع الميت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أحسن الله إليكم. أحيانا وبسبب طول الانتظار في الوقوف في صف العزاء -عندما أعزي أهل الميت في داخل المقبرة- أقوم بذكر الله، وذلك في نفسي، فهل هذا مكروه؟ لأني قرأت فتوى للجنة الدائمة بكراهة ذكر الله في داخل المقبرة.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فلا حرج في ذكر الله تعالى في نفسك في المقبرة، ولم نجد في فتاوى اللجنة الدائمة أنهم كرهوا ذكر الله داخل المقبرة، وإنما المنهي عنه -كما ذكروه في فتاويهم- هو رفع الصوت بالذكر عند تشييع الميت؛ فقد جاء في فتاويهم: أما تشييعه إلى المقبرة فمع السكوت، لا مع ذكر وقراءة قرآن؛ عملا بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وخلفائه الراشدين، والقرون الأولى التي شهد لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالخير. انتهى. وقولهم: الذكر جهرا عند نقل الميت، كل ذلك من البدع. انتهى. وقولهم: رفع الصوت بالتهليل مع الجنائز بدعة منكرة. انتهى.
وراجع الفتوى رقم: 6068 في تعزية أهل الميت: وقتها وحكم الاجتماع لها.
 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
حكم إعانة الجيران في إقامة بدع الجنائز
حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
حكم إقامة وليمة بعد ثلاثة أيام من دفن الميت
حكم الاستماع لتسجيلات قراء المآتم للاستفادة منها
بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه
ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
حكم إعانة الجيران في إقامة بدع الجنائز
حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
حكم إقامة وليمة بعد ثلاثة أيام من دفن الميت
حكم الاستماع لتسجيلات قراء المآتم للاستفادة منها
بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه