عنوان الفتوى : يجوز الذبح نذراً عند الانتقال لبيت جديد؛ لكن شكراً أفضل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيكره لكم النذر ابتداء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه الشيخان وهذا لفظ لمسلم: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير، وإنما يُستخرج به من البخيل.
ويشرع لكم الذبح شكراً لله وإظهاراً للفرح بنعمة الله عليكم بالانتقال للمنزل الجديد.
أما إذا حدث أن نذرتم ذلك فيجب عليكم الوفاء به، لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه. رواه الشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها.
وننبه إلى أن الذبح عند الانتقال إلى المنزل الجديد يشرع إذا كان شكراً لله وإظهاراً للفرح أو إكراماً للمهنئين كما سبق.
أما إن كان لدفع العين أو الجن فهو محرم تحريماً غليظاً، بل الذبح للجن شرك أكبر مخرج من الملة، عياذاً بالله من ذلك.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر