عنوان الفتوى : حكم من أتى بالصلاة الإبراهيمية قبل التشهد ولم يعدها بعده

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بالنسبة لهذه الفتوى: 268240، لم أكتف بالإجابة، إذا أتى بالصلاة الإبراهيمية ثم التحيات في التشهد الأخيرثم سلّم, هل تصح صلاته؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا يعتد بها إلا إذا كانت بعد التشهد، وعلى من قدمها عليه أن يعيدها بعده؛ كما بينا في الفتوى التي أشرت إلى رقمها، وإذا لم يعدها بعده فإن الصلاة تبطل عند القائلين بأنها ركن من أركان الصلاة، وهو الراجح من أقوال العلماء كما بيناه في الفتوى رقم: 21413.
وعلى ذلك؛ فإن من أتى بالصلاة الإبراهيمية قبل التشهد ولم يعدها بعده لم تصح صلاته، وعليه إعادتها، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم إعادة من ترك شرطا أو ركنا في الصلاة جهلا بوجوبه؛ لحديث المسيء صلاته، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 125226

كما أنه لا إعادة على مذهب من لا يرون ركنية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير، ولكن القول بالإعادة أحوط وأبرأ للذمة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي