عنوان الفتوى : حكم الوفاء بنذر المباح

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا طالبة في الصف الثاني الثانوي، وكنت قد نذرت أن أجتهد في دراستي قدر استطاعتي؛ لإدخال السرور على قلب أبي وأمي وطاعتهما. فهل يجب علي الوفاء بالنذر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

  فإن نذر الاجتهاد في الدراسة، يعتبر من نذر المباح الذي لا يلزم منه شيء، وإدخال السرور المستحب معه، عارض ولا حكم له، ولذلك فإنه لا يلزم منه شيء عند جمهور أهل العلم؛ لأن النذر عندهم لا يلزم به إلا ما تمحض للقربة.

جاء في حاشية الدسوقي المالكي عند قول صاحب المختصر: "وَإِنَّمَا يَلْزَمُ بِهِ) أَيْ بِالنَّذْرِ.. مَا ندبَ، ابْنُ عَاشِرٍ: يَعْنِي مِمَّا لَا يَصِحُّ أَنْ يَقَعَ إلَّا قُرْبَةً، وَأَمَّا مَا يَصِحُّ وُقُوعُهُ تَارَةً قُرْبَةً، وَتَارَةً غَيْرَهَا، فَلَا يَلْزَمُ بِالنَّذْرِ. اهـ.

وجاء في إعانة الطالبين للدمياطي الشافعي: وعدم الانعقاد.. نظرا لكون أصله الإباحة، والاستحباب فيه عارض. اهـ.

 وذهب الحنابلة إلى أن نذر المباح يخير صاحبه بين أن يفعله، أو يكفر عنه كفارة يمين. وانظري الفتوى رقم: 20047 

وعلى هذا القول، فإن عليك كفارة يمين إذا لم تجتهدي في دراستك.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل