عنوان الفتوى: نوع نسك الصحابة بالحج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عندما كان الصحابة مع الرسول في حجة الوداع، وقبل أن يحولوا النسك إلى تمتع هل كانوا مقرنين؛ لأنهم قالوا: أهللنا بما أهل به رسول الله. هل كانوا مقرنين؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد تعددت الروايات فيما أهل به الصحابة -رضي الله عنهم- فورد أن منهم من أحرم بعمرة، ومنهم من أحرم بحج، ومنهم من كان قارنا أي أحرم بحج وعمرة, وقد جاء هذا فيما رواه الشيخان من حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِالْحَجِّ ... الحديث.
وورد أنهم أحرموا بالحج وحده لا يخلطون به غيره، كما في حديث جابر -رضي الله عنه- قال: أَهْلَلْنَا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَجِّ خَالِصًا وَحْدَهُ ... الحديث متفق عليه واللفظ لمسلم, وفي رواية للبخاري: مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ لَا يَخْلِطُهُمْ شَيْءٌ. وكما في حديث عائشة: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا نَرَى إِلَّا الْحَجَّ.
وقد جمع أهل العلم بين هذه الروايات بأنهم لما خرجوا أولا كانوا لا يعرفون إلا الحج، ولم يكونوا يعلمون مشروعية العمرة في أشهر الحج، ثم بين لهم النبي صلى الله عليه وسلم مشروعيتها.

  قال الزرقاني في شرح الموطأ عن قول عائشة: " لا نرى إلا الحج ": فَظَاهِرُهُ أَنَّ عَائِشَةَ مَعَ غَيْرِهَا مِنَ الصَّحَابَةِ كَانُوا مُحْرِمِينَ بِالْحَجِّ أَوَّلًا؛ لِأَنَّهُ يُحْمَلُ عَلَى أَنَّهَا ذَكَرَتْ مَا كَانُوا يَعْهَدُونَهُ مِنْ تَرْكِ الِاعْتِمَارِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ، فَخَرَجُوا لَا يَعْرِفُونَ إِلَّا الْحَجَّ، ثُمَّ بَيَّنَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وُجُوهَ الْإِحْرَامِ، وَجَوَّزَ لَهُمُ الِاعْتِمَارَ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ. اهــ.

 وما ذكرته الأخت السائلة من أنهم أهلوا بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم، أي إحراما معلقا على ما أحرم به رسول الله صلى الله عليه وسلم من دون علم به، فهذا ورد عن علي وأبي موسى -رضي الله عنهما- وليس عن كل الصحابة؛ ففي البخاري من حديث أنس: قَدِمَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَمَنِ فَقَالَ: بِمَ أَهْلَلْتَ؟ قَالَ: بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. اهــ.

والله تعالى أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
هل يلزم الهدي للمقيم بجدة إذا اعتمر وأراد الحج
من اعتمر في ذي القعدة ولم يخرج مسافة قصر ثم حج فحجه تمتع
حكم المقيم بمكة للعمل إذا اعتمر في أشهر الحج ثم حج في نفس العام
من اعتمر في ذي القعدة ثم ذهب إلى جدة ثم حج فحجه تمتع
من قدم من مصر مريدًا الحج متمعًا فاعتمر ورجع إلى جدة فهل هو متمتع؟
من اعتمر في أشهر الحج ثم حج فهو متمتع وإن لم ينو التمتع في إحرام العمرة
النسك الأفضل لمن أتى الرياض ناويا العمرة ثم الحج