عنوان الفتوى : من قدم من مصر مريدًا الحج متمعًا فاعتمر ورجع إلى جدة فهل هو متمتع؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

والدي قادم من مصر إلى جدة للحج يوم 11 من ذي القعدة، وينوي الحج متمتعًا، وعند وصوله سوف يذهب إلى مكة للعمرة، ويعود إلى مدينة جدة، ويمكث بها حتى يوم 8، ثم يذهب إلى مكة للحج، فهل هذا يعتبر تمتعًا؟ ومن أين يحرم سواء للعمرة أم للحج؟ وإذا لم يذهب إلا للحج فقط يوم 8، فهل يحرم من جدة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإذا كان والدك في هذا السفر يريد أداء العمرة أولًا, ثم الحج, فإنه يعتبر متمتعًا, وعليه هدي التمتع, ويجب عليه الإحرام بالعمرة من ميقات أهل مصر, وهو الجحفة, جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين: وأما القادم من مصر إلى المملكة، فإننا أيضًا نسأل عن إرادته، إذا كان يريد أن يقدم للعمل الذي هو يعمله في المملكة، ولكن في نيته أنه في يوم من الأيام يأتي بعمرة، فهذا لا يلزمه الإحرام، وأما إذا كانت نيته في هذه السفرة الاعتمار، والذهاب إلى الشغل, فإنه يجب عليه أن يحرم من الميقات. انتهى.

ثم بعد تحلله من العمرة، يجوز له الرجوع إلى جدة, ثم يُحرم منها بالحج؛ لأن جدة داخل الميقات, فالمقيم بها إذا أراد الحج أو العمرة، فإنه يحرم من مكان إقامته, وراجع في ذلك الفتوى رقم: 58298.

أما إذا كان والدك يريد الحج فقط, فإنه لا يعتبر متمتعًا, لكن يجب عليه الإحرام بالحج من ميقات أهل مصر ـ الجحفة ـ وله البقاء في جدة محرِمًا حتى يذهب للحج، مع الابتعاد عن محظورات الإحرام من التطيب, وحلق الشعر, وغيرها. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
توجيه أهل العلم قول عثمان عن متعة الحج: ولكنا كنا خائفين
هل يلزم الهدي للمقيم بجدة إذا اعتمر وأراد الحج
من اعتمر في ذي القعدة ولم يخرج مسافة قصر ثم حج فحجه تمتع
حكم المقيم بمكة للعمل إذا اعتمر في أشهر الحج ثم حج في نفس العام
من اعتمر في ذي القعدة ثم ذهب إلى جدة ثم حج فحجه تمتع
من اعتمر في أشهر الحج ثم حج فهو متمتع وإن لم ينو التمتع في إحرام العمرة
النسك الأفضل لمن أتى الرياض ناويا العمرة ثم الحج
توجيه أهل العلم قول عثمان عن متعة الحج: ولكنا كنا خائفين
هل يلزم الهدي للمقيم بجدة إذا اعتمر وأراد الحج
من اعتمر في ذي القعدة ولم يخرج مسافة قصر ثم حج فحجه تمتع
حكم المقيم بمكة للعمل إذا اعتمر في أشهر الحج ثم حج في نفس العام
من اعتمر في ذي القعدة ثم ذهب إلى جدة ثم حج فحجه تمتع
من اعتمر في أشهر الحج ثم حج فهو متمتع وإن لم ينو التمتع في إحرام العمرة
النسك الأفضل لمن أتى الرياض ناويا العمرة ثم الحج