عنوان الفتوى : حكم الوسوسة في أمور الكفر والردة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أرجو أن تساعدوني: منذ فترة وأنا أستغقر وأقول الشهادة وأتعب وأنا أقولها، ففي يوم قالت لي مدرسة إن من يغش بجب عليه أن يتشهد، وقالت إن معاصي الخلوات كفر، وقست على ذلك ما لو تكلمت مع صديقتي عن أحد معجب بي، فخشيت من الكفر، والمشكلة أنني أصبحت أقول لماذا يفعل الله بي هكذا؟ ووصل بي الأمر أن جاء في ذهني أن الله تحتي ـ أستغفر الله ـ ووضعت رجلي ولم تكن النية أن أفعل ذلك، وتتكرر الأمر، وأخاف أن أموت كافرة، سألت أحد الشيوخ فقال لي إنك لم تفعلي ذنوبا، وأنا مصابة بوسواس قهري كنت أتعالج منه، وأوقفت العلاج، فهل تمكن المناجاة بغير الاستغفار في حالتي؟ وهل الغش ومعاصي الخلوات كفر؟ أرجو المساعدة وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن علم من نفسه أنه مصاب بالوسواس القهري يتعين عليه الإعراض عن التفكير في كونه ارتد، لأن هذا مما يزيد مشاكل الوسوسة عنده، وأما عن معاصي الخلوة والغش: فلا تعتبر ردة، وقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 152957 علاج الوسوسة وأنه لا يكون الكفر إلا إذا صدر شيء محقق من الكفر.

وقد ذكر أهل العلم أيضا أن من تكلم بكلام يحتمل الردة وغيرها لا يكفر بذلك، كما قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم ووجه واحد إلى ابقائه على إسلامه فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله، فإن الأمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة ـ رواه الترمذي والحاكم. اهـ.

واعلمي أنه يشرع الدعاء مصحوبا بالاستغفار، أو غير مصحوب به، فقد ثبت كل ذلك في الأدعية النبوية.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء