عنوان الفتوى : حكم صوم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ماهو حكم النسيان وتناول الطعام في العشر الأواخر من ذي الحجة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:            

فلعل السائل الكريم يقصد العشر الأوائل من ذي الحجة؛ لأنها التي ورد الأمر بصيامها. وعلى أية حال من أكل أو شرب ناسيا أثناء صيام فرض أو نفل فليواصل الصوم، فهو صحيح، ولا شيء عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه. رواه البخاري ومسلم.

وجاء في الموسوعة الفقهية: وشرط كون الصائم قاصدا ذاكرا لصومه، أما لو كان ناسيا أنه صائم، فلا يفسد صومه عند الجمهور، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه . ويستوي في ذلك الفرض والنفل؛ لعموم الأدلة. انتهى.

وعلى هذا؛ فمن تناول طعاما ناسيا أثناء صيامه في العشر من شهر ذي الحجة أو في غيرها فليتم صيامه، ولا شيء عليه.

والله أعلم

أسئلة متعلقة أخري
حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
واجب من أكل ظانا أن الفجر لم يطلع
حكم من أفطر على تقويم ثم تبين له فرق بينه وبين تقويم آخر
حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
هل يأثم من وقع في فعل محرم جاهلا؟
واجب من كان يصوم رمضان جاهلا بدون صلاة وطهارة ويستمني نهارا
لا أثر للشك في ابتلاع القلس على صحة الصوم
حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
واجب من أكل ظانا أن الفجر لم يطلع
حكم من أفطر على تقويم ثم تبين له فرق بينه وبين تقويم آخر
حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
هل يأثم من وقع في فعل محرم جاهلا؟
واجب من كان يصوم رمضان جاهلا بدون صلاة وطهارة ويستمني نهارا
لا أثر للشك في ابتلاع القلس على صحة الصوم