عنوان الفتوى : حكم قول: يا حبيبي يا الله، وقول: إن الله جواد؛ بل هو الجود كله

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الله سبحانه هو الحبيب، وهو موصوف بالمحبة على ما يليق به، يحب أولياءه ويحبونه: فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ {المائدة54} فهل يجوز قول: يا حبيبي يا الله ـ كقول: يا ملاذي، يا ملجئي، يا ناصري، يا مغيثي، يا دليل الحائرين ونحوها؟ وهل قول إن الله جواد؛ بل هو الجود كله، وهو الرحيم؛ بل هو الرحمة كلها، وهو المحب لعبده؛ بل هو الحب كله جائز أم لا؟.

مدة قراءة الإجابة : 9 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالظاهر أنه لا مانع من دعاء الله تعالى بهذه الصفة فهو الحبيب المحب لأوليائه، قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه التبيان في أقسام القرآن: فهو سبحانه الموصوف بشدة البطش، ومع ذلك هو الغفور الودود المتودد إلى عباده بنعمه الذي يود من تاب إليه وأقبل عليه، وهو الودود أيضاً أي المحبوب، قال البخاري في صحيحه: الودود الحبيب. والتحقيق أن اللفظ يدل على الأمرين على كونه وادا لأوليائه ومودوداً لهم، فأحدهما بالوضع والآخر باللزوم، فهو الحبيب المحب لأوليائه يحبهم ويحبونه، وقال شعيب عليه السلام: إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ. انتهى.

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: وَقَالَ ابن عَبَّاسٍ: الْوَدُودُ الْحَبِيبُ الْمَجِيدُ الْكَرِيمُ. انتهى.

وانظلر الفتوى رقم: 41079.

هذا عن الجزء الأول من السؤال.

أما عن الجزء الثاني منه: فالله سبحانه وتعالى متصف بهذه الصفات؛ لكن لا يجوز إطلاق أسماء هذه المعاني عليه بحيث يدعى بها، فلا يقال: هو الجود أو الرحمة أو الحب، لعدم ورود ذلك، ولكن يقال: له الجود وله الرحمة وله كل شيء، ويقال: جواد رحيم محب لأوليائه، فقد ذكر ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ أن ما يطلق على الله تعالى من الأسماء والصفات توقيفي، قال في بدائع الفوائد: السابع: أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفا كالقديم والشيء والموجود والقائم بنفسه، فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض ما لم يرد به السمع؟. انتهى. 
                                                                                                                                                          والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
كلام ابن تيمية يدور حول نفي شهود حدوث الذوات ابتداء
الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
المحبة والخلة والغيرة من صفات الله تبارك وتعالى لا تماثل صفات المخلوقين
توضيح حول عدل الله تعالى
صحة القول بأن الله سميع وليس بأصم
معنى قول الله تعالى: "وهو خير الرازقين"
معاني: خير الراحمين، وخير الرازقين، وخير الغافرين
كلام ابن تيمية يدور حول نفي شهود حدوث الذوات ابتداء
الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
المحبة والخلة والغيرة من صفات الله تبارك وتعالى لا تماثل صفات المخلوقين
توضيح حول عدل الله تعالى
صحة القول بأن الله سميع وليس بأصم
معنى قول الله تعالى: "وهو خير الرازقين"
معاني: خير الراحمين، وخير الرازقين، وخير الغافرين