عنوان الفتوى : ما يقوله المستمع لإقامة الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت أعلم أنه عندما يقيم المؤذن الصلاة نردد ونقول مثل ما يقول وعند قول قد قامت الصلاة نقول أقامها الله وأدامها، ولكن وجدت الآخرين يقولون نقول مثل ما يقول تماما أي قد قامت الصلاة أيضا، فما هو الصحيح مع ذكر الأحاديث التي تدل على ذلك وذكر من رواها ورتبتها وصحتها وهكذا؟.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فيشرع لسامع المقيم أن يردد وراءه، ولا حرج عليه في قول: أقامها الله وأدامها ـ عند قول المقيم: قد قامت الصلاة ـ لأنه ورد بذلك حديث في سنن أبي داود، كما بيناه في الفتاوى التالية أرقامها: 33370، 49319، 94783.

والحديث وإن كان ضعيفا فيجوز العمل به عند كثير من الفقهاء إذا كان متعلقا بفضائل الأعمال وليس بالتحريم والتحليل, وقد سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: عن قول بعض الناس عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة أقامها الله وأدامها؟ فأجاب بقوله: قوله عند إقامة الصلاة: أقامها الله وأدامها ـ قد ورد فيه حديث، ولكن في صحته نظر، فمن قالها لا ينكر عليه، ومن تركها لا ينكر عليه. اهــ.

وقال أيضا: فإذا قالها الإنسان فلا حرج، وإن ترك ذلك فلا حرج. اهــ.

وقال أيضا: بعض الفقهاء أخذ به، وقال: إنه يقول كما يقول المقيم، إلا عند قد قامت الصلاة فيقول: أقامها الله وأدامها، وما دامت المسألة فيها خلاف بين علماء السنة فلا ينبغي أن نقول لمن قالها: إنه مبتدع. اهــ.

وذهب بعض العلماء إلى أن المجيب في الإقامة يقول: قد قامت الصلاة ـ كما يقول المقيم تماما، ولا يقول أقامها الله وأدامها. وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة، فقد جاء في فتاواها: السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم، لأنها أذان ثان فتجاب كما يجاب الأذان، ويقول المستمع عند قول المقيم: حي على الصلاة، حي على الفلاح ـ لا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول عند قوله: قد قامت الصلاة ـ مثل قوله، ولا يقول: أقامها الله وأدامها، لأن الحديث في ذلك ضعيف، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. اهــ.

وأفتت أيضا: أما قول: أقامها الله وأدامها ـ فلم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالأولى تركه وأن تقول مثل ما يقول المؤذن: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة. اهــ.
 

وانظر للفائدة الفتويين رقم: 19826، ورقم: 114292، عن الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم قول: "حقاً لا إله إلا الله" عند انتهاء المؤذن من الإقامة
هل يجوز للولد غير البالغ أن يقيم الصلاة مع وجود أشخاص بالغين؟
من الأحق بالأمر بإقامة الصلاة؟
الإقامة في مكان والصلاة في مكان آخر وحكم الموالاة بينهما
حكم قول: (دائما أبدا سرمدا لا إله إلا الله) بعد إقامة الصلاة
الأمور المستحب توفرها فيمن يقيم الصلاة وحكم إقامة المرأة
وضع اليدين أثناء إقامة الصلاة
حكم قول: "حقاً لا إله إلا الله" عند انتهاء المؤذن من الإقامة
هل يجوز للولد غير البالغ أن يقيم الصلاة مع وجود أشخاص بالغين؟
من الأحق بالأمر بإقامة الصلاة؟
الإقامة في مكان والصلاة في مكان آخر وحكم الموالاة بينهما
حكم قول: (دائما أبدا سرمدا لا إله إلا الله) بعد إقامة الصلاة
الأمور المستحب توفرها فيمن يقيم الصلاة وحكم إقامة المرأة
وضع اليدين أثناء إقامة الصلاة