عنوان الفتوى : توكيل من يقوم بالنذر على نية الناذر في غير بلده (فلسطين مثلا)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لقد نذر أبي أن يذبح بقرة ويتصدق بها على الفقراء إن تحقق له أمر ما ونظراً لما يعانيه الإخوة في فلسطين فقد اقترح عليه بعض الإخوة أن يبيع هذه البقرة ويرسل ثمنها للإخوة الفلسطينيين فهل هذا جائز؟ وشكرا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن نذر أن يطيع الله فليطعه، فالوفاء بالنذر واجب على ما نذر الناذر، ولا يجوز تغييره إلا عند العجز عن الوفاء على الوجه المنذور، فالواجب على أبيك أن يذبح البقرة ثم يوزعها على الفقراء كما نذر، وإن استطاع إرسال قيمة البقرة إلى من يثق فيه في فلسطين من أجل أن يشتري بقرة ويذبحها هنالك ويوزعها على فقرائهم فلا شك أن ذلك أولى، وإلا فليذبح البقرة حيث تيسر له.
أما إخواننا في فلسطين فالواجب علينا هو مناصرتهم بقدر المستطاع بالنفس والمال والدعاء ونشر قضيتهم وتوعية الأمة بها، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر