عنوان الفتوى : صفة تخليل أصابع اليدين والرجلين في الوضوء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يشترط إصبع معين في تخليل أصابع القدم أثناء الوضوء ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن تخليل أصابع الرجلين سنة، ويستحب أن يكون التخليل بالخنصر، ولو خلل بغيره جاز ذلك.

قال ابن قدامة في المغني : تخليل أصابع اليدين والرجلين في الوضوء مسنون، وهو في الرجلين آكد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : أسبغ الوضوء، وخلل الأصابع. وهو حديث صحيح. وقال المستورد بن شداد : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ دلك أصابع رجله بخنصره. رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي وقال : لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة، ويستحب أن يخلل أصابع رجليه بخنصره لهذا الحديث، ويبدأ في تخليل اليمنى من خنصرها إلى إبهامها، وفي اليسرى من إبهامها إلى خنصرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن في وضوئه وفي هذا تيمن. انتهى .

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 46904. ورقم: 122221.

والله أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
لا يجب غسل الجلد الذي يظهر بعد سقوط القشرة
حكم العودة لمسح الرأس قبل رفع اليد حال عدم إكماله
هل يصح الوضوء بوجود الرمص اليسير؟
هل يجب في المضمضة أن يصل الماء لكل الفم؟
أثر الوسخ الذي في شقوق القدم على الطهارة
حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
حكم عدم استيعاب مسح الرأس في الوضوء ومسح المسترسل من الشعر
لا يجب غسل الجلد الذي يظهر بعد سقوط القشرة
حكم العودة لمسح الرأس قبل رفع اليد حال عدم إكماله
هل يصح الوضوء بوجود الرمص اليسير؟
هل يجب في المضمضة أن يصل الماء لكل الفم؟
أثر الوسخ الذي في شقوق القدم على الطهارة
حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
حكم عدم استيعاب مسح الرأس في الوضوء ومسح المسترسل من الشعر