عنوان الفتوى : توضيح حول علو الله تعالى وأنه في السماء
سؤالي أرجو منك الرد الصريح عليه وعدم نقل أي شيء من مكان أو آخر لأني قرأت المكتوب على الموقع. سؤالي هو أني كنت أخبر مسلما أن الله في السماء وبعلمه وقدرته في الأرض. فسألني سؤالا لم أستطع الرد عليه: ما الفرق بين الوجود في السماء والأرض... أخبرته أنه في الأرض بعلمه وقدرته. أخبرني وفي السماء؟ لم أستطع الرد وانزلق لساني و قلت الله في السماء نفسه، فبدأ يهاجمني فسحبتها. الآن عندي إشكالان أرجو الرد عليهما بالدليل لأنه ليس لكلامي وزن بدون الدليل. 1- ما الفرق بين الوجود في السماء والأرض؟ 2- هل أقدر أن أقول (الله نفسه في السماء) أو (الله ذاته في السماء)؟ شكرا. و لا تنسوا الدليل لو سمحتم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (التدمرية): لما كان قد استقر في نفوس المخاطبين أن الله هو العلي الأعلى، وأنه فوق كل شيء، كان المفهوم من قوله: إنه في السماء، أنه في العلو وأنه فوق كل شيء. وكذلك الجارية لما قال لها: أين الله ؟ قالت: في السماء. إنما أرادت العلو مع عدم تخصيصه بالأجسام المخلوقة وحلوله فيها اهـ.
وقال في (الجواب الصحيح): الرسل صلوات الله عليهم أخبروا بأن الله فوق العالم بعبارات متنوعة، تارة يقولون: هو العلي وهو الأعلى. وتارة يقولون: هو في السماء، كقوله: أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17){الملك}.وليس مرادهم بذلك أن الله في جوف السماوات أو أن الله يحصره شيء من المخلوقات ... وقول الرسل: في السماء، أي في العلو، ليس مرادهم أنه في جوف الأفلاك، بل السماء العلو.. اهـ.
وإذا تبين هذا عرف السائل أن قوله: الله بذاته في السماء. صواب. إذا كان يريد بالسماء العلو لا السماء المبنية.
وقد سبق لنا بيان اعتقاد أهل السنة في علو الله وفوقيته وأنه بائن من خلقه، وبيان أدلة ذلك، والجواب على ما أثير حوله من شبهات، وإيراد النقول عن الأئمة في ذلك، في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 6707، 69060، 66332، 76111، 101609.
والله أعلم.