عنوان الفتوى: القاذف لأم النبي صلى الله عليه وسلم مرتد عن الإسلام

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من خلال قراءتي لإحدى الرسائل التي أرسلها أحد الأصدقاء حول موضوع والدة النبي صلى الله عليه وسلم فأنا أعلم وقرأت أن والدة النبي صلى الله عليه وسلم ووالده في النار، لما ثبت من الأحاديث الصحيحة، لكن الإشكال أن الرسالة التي أرسلها صديقي فيها هذا النص: قال الإمام ابن قدامه الحنبلي في المقنع: من قذف أم النبي صلى الله عليه وسلم قُتل ـ مسلماً كان، أو كافراً ـ فهل المقصود بالقذف الشتم والاتهام بالزنا؟ أم من قال أنها من أهل النار؟. أرجو إزالة هذا الإشكال.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المراد بالقذف المذكور: هو الاتهام بالفاحشة، ويدل لهذا تعليل ابن قدامة في المغني لهذا الحكم بقوله: لأن قذف أمه إنما أوجب القتل، لكونه قذفا للنبي صلى الله عليه وسلم وقدحا في نسبه، فالقاذف لأم النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر مرتدا عن الإسلام، ولهذا كانت عقوبته القتل.

وبهذا يظهر أن معاقبة قاذف أم الرسول صلى الله عليه وسلم لا علاقة لها بمسألة مصيرها في الآخرة، وراجع للمزيد في هذه المسألة الفتوى رقم:103364.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
من الفضائل الخاصة بفاطمة رضي الله عنها
الجواب عن شبهة مطالبة فاطمة بميراثها من رسول الله وسبب تخيير عمر أزواج رسول الله
كتب في فضائل أهل البيت وسيرهم
أضواء على حديث: كل سَبَبٍ ونَسب مُنقطعٌ يوم القيامة غيرَ سَبَبي ونَسَبي
إطلاق لفظ الإمام على ذرية الحسن والحسين... رؤية شرعية
الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
من الفضائل الخاصة بفاطمة رضي الله عنها
الجواب عن شبهة مطالبة فاطمة بميراثها من رسول الله وسبب تخيير عمر أزواج رسول الله
كتب في فضائل أهل البيت وسيرهم
أضواء على حديث: كل سَبَبٍ ونَسب مُنقطعٌ يوم القيامة غيرَ سَبَبي ونَسَبي
إطلاق لفظ الإمام على ذرية الحسن والحسين... رؤية شرعية