عنوان الفتوى : نذرت أن تذبح على باب المدرسة إن حصلت على تقدير عال

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا من الأردن وأعمل في السودان, نذرت ابنتي ذبح خروف بباب المدرسة إن هي حصلت على علامات عالية في الثانوية وقد حصلت والحمد لله.هل يجوز لي أن أذبح نذرها في السودان، علما بأنها لا تملك المال لتنفيذ النذر وأنه من غير اللائق الذبح بباب المدرسة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كانت بنتك وقت النذر قد بلغت سن التكليف فيجب عليها الوفاء بنذرها عندما تقدر على ذلك ويتيسر لها، وإن لم تقدر لزمتها كفارة يمين.

 قال ابن قدامة في المغني: وإن عجز لعارض يرجى زواله من مرض أو نحوه انتظر زواله، ولا تلزمه كفارة ولا غيرها.. وإن نذر غير الصيام فعجز عنه كالصلاة ونحوها فليس عليه إلا الكفارة؛ لأن الشرع لم يجعل لذلك بدلاً يصار إليه فوجبت الكفارة.

 وإن كانت لم تبلغ لم يلزمها شيء، لأن النذر كما قال العلامة خليل المالكي في المختصر هو: التزام مسلم مكلف.  فلا يصح نذر الصبي، ولكن يستحب لها إذا بلغت أن تفي به.

ويجوز لك أن تذبح لها نذرها في السودان أو في أي مكان تيسر، والأمر في ذلك واسع- إن شاء الله تعالى- كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 42010.

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر