عنوان الفتوى : الحلف بآيات الله بين الحرمة والإباحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما هو حكم الحلف أقسم بآيات الله؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحلف بآيات الله إن كان يراد به الحلف بالقرآن فهو مشروع عند الجمهور كما قال ابن قدامة في المغني: إن الحلف بالقرآن يمين منعقدة تجب الكفارة بالحنث فيها وبهذا قال ابن مسعود الحسن وقتادة ومالك والشافعي وأبوعبيدة وعامة أهل العلم مستدلين بأن القرآن كلام الله وصفة من صفات ذاته فتنعقد اليمين به كما لو قال وجلال الله وعظمته... انتهى.

وقال الحنفية بخلاف ذلك، ولكن بعض محققيهم يرى مشروعية الحلف به فقد قال العيني: لو حلف بالمصحف ووضع يده عليه وقال: وحق هذا فهو يمين ولا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه الحلف بالمصحف. انتهى. كذا في مجمع الأنهر لشيخ زاده.

وقال ابن الهمام في فتح القدير: ثم لا يخفى أن الحلف بالقرآن الآن متعارف فيكون يمينا كما هو قول الأئمة الثلاثة. انتهى.

وأما إن كان يراد به الحلف بآيات الله الكونية كالشمس والقمر والسماء والأرض... فهو محرم لأنه من الحلف بالمخلوق المنهي عنه كما في حديث الصحيحين: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. وفي حديث أبي داود: من حلف بغير الله فقد أشرك.

وقال شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم: القول الذي عليه جمهور الأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم أنه لا ينعقد اليمين بمخلوق البتة، ولا يقسم بمخلوق البتة، وهذا هو الصواب. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها