عنوان الفتوى : المثل الشعبي لو سرقت اسرق جملا في ميزان الشرع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يتجزأ الثواب أو العقاب؟ بمعنى: هل لو أعطيت سائلا جنيها سيكون له نفس الأجر مثل ما لو أعطيته جنيهين؟ وهل المثل الشعبي القائل: لو سرقت اسرق جملا، ولو عشقت اعشق قمرا ـ له أساس من الصحة؟ بمعنى: أن عقاب سارق القلم يساوي عقاب سارق سيارة.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن تصدق بجنيه ليس كمن تصدق باثنين، لكن قد يحف بالتصدق بالجنيه من الأحوال ما يجعل أجر المتصدق به أعظم من الثاني أو مساويا له، ففي الحديث: سبق درهم مائة ألف درهم.

وراجع الفتويين رقم: 129061، ورقم: 18339.

وأما عن المثل المذكور: فمعناه فاسد، فكأنه يقول: إذا كنت لا بد سارقا فاسرق شيئا عظيما ولا تعرض نفسك للعقوبة سبب شيء حقير، والصحيح: أن يقال لا تسرق صغيرا ولا كبيرا.

وبالنسبة للتفاوت في إثم السارق: فإنه يتفاوت بحسب المسروق والمسروق منه والزمان والمكان ـ كما هو شأن المعاصي ـ تتفاوت في الإثم بحسب ملابساتها ومفاسدها وزمان ومكان ارتكابها مما لا يتسع المجال لذكر تفاصيله.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قبول توبة المرتد وهل الحنابلة يقولون بعدم قبولها
مس المرأة ذكر الأجنبي هل يعد من الزنا وهل يفسد صومها
خطبت فتاة وأخبرتني أن الطبيب اغتصبها فما الواجب فعله معها ومعه؟
ما يلزم من قال لأخيه أنت ديوث
على من تقع المسئولية في حالة تعدي المجنون؟
الجمع بين حديث(لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث)والنصوص التي تبيح القتل بغيرها
إذا وضعت الأم ابنها من الزنى أمام مسجد ومات الطفل بسبب الجوع أو الحر
قبول توبة المرتد وهل الحنابلة يقولون بعدم قبولها
مس المرأة ذكر الأجنبي هل يعد من الزنا وهل يفسد صومها
خطبت فتاة وأخبرتني أن الطبيب اغتصبها فما الواجب فعله معها ومعه؟
ما يلزم من قال لأخيه أنت ديوث
على من تقع المسئولية في حالة تعدي المجنون؟
الجمع بين حديث(لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث)والنصوص التي تبيح القتل بغيرها
إذا وضعت الأم ابنها من الزنى أمام مسجد ومات الطفل بسبب الجوع أو الحر