عنوان الفتوى : هل يمتنع عن دفع الصدقة لمن يشك أنه سيسيء استخدامها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أرجوكم أفيدوني: فقد اختلفت مع أحد في حكم تقديم الصدقات لمن تشك أنه سيستعملها في الموضع الصحيح كأن يبني بها مساجد أو يطعم بها جائعا أو يداوى بها مريضا، ومحل شكي هذا الصمت العام للسائل أو الجهة المسئولة عن جمع هذه الصدقات. ملاحظة: ليس لشكي مدخل إلا فيما أراه بعيني كأن يبقى مسجد يبنى لمدة سنتين أوثلاث أوأربع والتبرعات والصدقات تجمع باسمه وحجتهم في ذلك البناء بمواصفات خاصة. أنا لا أنكر أن هناك من أهل الخير من يحب أن يتقن العمل لله، ولكن هناك مرتزقة من حولهم تأخذ من صدقات المساجد وغيرها في كل مكان. أفيدوني.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه يتعين على المسلم البعد عن إساءة الظن بالناس، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}.

وفي حديث الصحيحين: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث.

ولا مانع عند الشك في أمانة شخص ما أن تتجنب دفع الصدقات إليه، أو أن تتولى بنفسك القيام بتوزيع الصدقة وبناء المسجد أو غير ذلك من أعمال الخير أو توكل في ذلك من تثق به من دون تشهير بالآخرين والكلام فيهم من دون بينة، وراجع الفتوى رقم: 54310.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها