عنوان الفتوى : مشروعية الأذان والإقامة للصلاة الفائتة
هل إقامة الصلاة عند قضاء صلاة مكتوبة شرط لصحتها؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
وقال الشيخ: الأذان مشروع للفائتة عند الأئمة الأربعة وغيرهم، وليس بواجب، وإذا صلى وحده أداء أو قضاء وأذن وأقام فقد أحسن، وإن اكتفى بالإقامة أجزأه. انتهى.
والأذان والإقامة للمؤداة مختلف في وجوبهما فقيل سنة وقيل فرض كفاية، وليسا شرطا في صحة الصلاة حتى على القول بفرضيتهما على الكفاية، قال ابن قدامة ـ رحمه الله: وإن صلى مصل بغير أذان ولا إقامة فالصلاة صحيحة.
والله أعلم.